مرحبًا بكم في موقع كلية الأعمال والإدارة في جامعة فهد بن سلطان .
تحتفل الكلية بمرور 16 عامًا على تأسيسها هذا العام، وقد قطعت شوطًا كبيرًا في فترة زمنية قصيرة، حيث تقدم برنامجًا جامعيًا يتضمن ستة تخصصات، بالإضافة إلى ثلاثة برامج دراسات عُليا؛ ماجستير إدارة الأعمال، إدارة الموارد البشرية، وماجستير إدارة الأعمال التنفيذي. توفر الكلية فرصًا تعليمية مثيرة للطلاب من جميع الخلفيات والمناطق.
يمكن نسب نجاح الكلية إلى المنهج العصري الذي يتماشى مع احتياجات بيئة الأعمال السعودية المتطورة اليوم، وأعضاء هيئة التدريس المحترفين الملتزمين الذين قدموا المعرفة النظرية والتطبيقات العملية في مختلف مجالات الأعمال. كما أن استخدام شبكة الكلية الواسعة من أعضاء هيئة التدريس والشركاء المؤسسيين قد أثرى تجربة التعلم لدى الطلاب وزاد من رصيدهم التجاري.
الانضمام إلى كلية الأعمال سيزود الطلاب بمجموعة واسعة من المعرفة والمهارات والخبرات التي تعد مطلوبة بشدة في الاقتصاد العالمي اليوم، كما سيعمل على تطوير قيم الطالب، وتحسين الوعي الذاتي، وتعزيز الحافز الداخلي لتحقيق التميز الذي سيخدم الطالب طوال حياته. نحن فخورون جدًا بخريجينا، الذين شغل العديد منهم مناصب رفيعة في مؤسسات عبر المملكة، بينما يواصل العديد منهم دراساتهم العليا في جامعات مرموقة حول العالم.
تقدم الكلية فرصة رائعة للطلاب المحتملين لاختيار تشكيل مستقبلهم. أثناء استكشافك للموقع الإلكتروني، ستتعرف أكثر على كيفية أن كلية الأعمال يمكن أن تضعك على طريق النجاح في مجال الأعمال وفي الحياة.
آمل أن تتخذوا الخيار الصحيح.
مع خالص التقدير،
أ.د. محمد أبوخشبه
عميد كلية الأعمال والإدارة
الرؤيه
أن تصبح كلية الأعمال والإدارة كلية رائدة، قادرة على تزويد خريجيها بالكفاءات المهنية، والإلتزام بأخلاقيات العمل، وذلك لخدمة إحتياجات تطوير الأعمال في منطقة تبوك خاصة والمملكة العربية السعودية عامة.
الرسالة
تلتزم كلية الأعمال والإدارة بتحقيق والحفاظ على مكانة معترف بها كمزود موثوق للتعليم التجاري عالي الجودة على المستويين الجامعي والدراسات العليا. نحن ملتزمون بتبني فلسفة تدريس وبحث مركزة تجمع بين النظرية والتطبيق، وتزويد الخريجين بالالتزام بالتعلم مدى الحياة والكفاءة المهنية. كما تعد الكلية خريجيها ليكونوا مهنيين يلعبون دورًا رياديًا في المملكة والمنطقة، وقادرين على إجراء الأبحاث واتخاذ القرارات الريادية والمساهمة بشكل فعّال في بناء مجتمعهم وفقًا لأعلى المعايير الأخلاقية.
القيم الأساسية
▪ السعي الثابت لتحقيق خدمات تعليمية عالية الجودة للطلاب بطرق تعزز المهارات المعرفية، وتنمي الشخصية، وتساعد في تطوير السلوكيات.
▪ التفكير النقدي والتعرض الواسع للتوجهات العالمية الرئيسية.
▪ التعلم المستمر والاستثمار في التجديد الذاتي.
▪ النزاهة والالتزام بالسلوك الأخلاقي في جميع الطرق وعلى جميع المستويات.
▪ روح المجتمع والالتزام بالخدمة الاجتماعية.
▪ تعزيز الهوية الوطنية والتمسك بالأصالة الثقافية.
أهداف البرنامج
▪ تقديم تعليم تجاري قوي للطلاب من منطقة تبوك ومناطق أخرى من المملكة.
▪ تخريج متخصصين في الأعمال ذوي مؤهلات عالية وقادرين على تلبية متطلبات سوق العمل المتغيرة على المستويات شبه المهنية، والمهنية، والاحترافية العليا في مجالات مثل الإدارة، والتسويق، والمحاسبة، والمالية، وإدارة نظم المعلومات، والمهارات ذات الصلة.
▪ توفير التسهيلات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس وتوفير فرص للتعرض الدولي للمؤسسات الشريكة ليتمكنوا من تطوير خبراتهم الأكاديمية.
▪ بناء علاقات تعاون وثيقة مع الصناعة داخل تبوك وخارجها بهدف تعزيز الشراكات الاستراتيجية، وتنمية برامج التعاون المتنوعة، والتكامل في مصلحة تحسين ممارسات الإدارة.
▪ تقديم برامج تدريب إدارية مفتوحة، ومخصصة، ووظيفية، وقطاعية للمنظمات الخاصة والعامة في تبوك وبقية أنحاء المملكة.
▪ بناء القدرات لإجراء أبحاث تطبيقية تتعلق باحتياجات الشركات والقطاعات المختلفة.
▪ التعاون مع كليات الأعمال الأخرى في المملكة وخارجها لبناء شبكات، وتوظيف الموارد، وتحقيق المهمة بشكل أفضل.
فرص العمل
تلتزم برامج الكلية بتزويد سكان المنطقة المحلية بالمهارات والمعرفة الحديثة التي ستتيح لهم متابعة مسيرات مهنية ناجحة وتحقيق تأثيرات كبيرة في منطقة تبوك وكذلك في منطقة الخليج بشكل عام. مع هذه الأهداف في الاعتبار، تم تصميم البرامج لتعزيز أفضل الممارسات المعاصرة والمهارات بما يتماشى مع فرص العمل في تبوك ومنطقة الشرق الأوسط.
وبناءً على ذلك، تهدف برامج الكلية إلى تزويد الخريجين بالمعرفة والممارسات التجارية ذات الصلة لتلبية هذه المجالات الرئيسية الثلاثة، والمساعدة في تعزيز التنمية والنمو والازدهار في المنطقة. تستهدف الدورات الدراسية تنمية الأدوات العملية لإدارة الأعمال لمتابعة التطوير الاستراتيجي ودمج القطاع الزراعي مع القطاعات البارزة الأخرى في المنطقة، وتمكين الطلاب من شغل المناصب الإدارية والإشرافية في الشركات المتنامية في هذا القطاع. تتخصص برامج المحاسبة والتمويل والإدارة والتسويق في تطوير هذه المهارات الأساسية.
يستعد خريجو درجة البكالوريوس في المحاسبة والتمويل في الكلية للاستفادة من العديد من فرص العمل في المؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى داخل منطقة تبوك نفسها، وفي أسواق المملكة والخليج المتنامية. بالإضافة إلى ذلك، تمكن برامج المحاسبة والتمويل الخريجين من الانضمام إلى صناعة الخدمات المالية المتنامية في تبوك وأن يصبحوا قادة المستقبل في أكبر شركات الخدمات المالية في الخليج.
وبالمثل، تم تصميم برنامج الإدارة لجذب أفضل وألمع الطلاب من جميع مناطق المملكة، لتطوير مهاراتهم في الإدارة والإشراف وتمكينهم من العمل على أعلى المستويات في مختلف القطاعات بما في ذلك القطاع العسكري، الحكومي، وقطاع البناء المزدهر.
القبول ومتطلبات التخرج
إنّ قبول الطلبة في مرحلة البكالوريوس في كلية الأعمال والإدارة مستند على متطلبات المركز الوطني للتقييم والقياس، ومعايير القبول في جامعة فهد بن سلطان، والمعايير الخاصة بالكلية.
إنّ الحصول على درجة البكالوريوس من كلية الأعمال والإدارة يتطلب إنهاء 134 ساعة أكاديمية بنجاح وبمعدل تخرج محدد من قبل مجلس الجامعة.
يتطلب من جميع طلبة الكلية في مستوى السنة الثالثة الإلتحاق بمساق التدريب الصيفي ولمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع تدريبية متخصصة ويكون التدريب على شكل فردي (يطرح مساق التدريب في الفصل الصيفي من كل عام دراسي).
يشمل هذا المساق التدريب وممارسة الوظائف الإدارية، المحاسبية، والمالية في مؤسسة تقنية، تجارية، أو حكومية وتحت إشراف عضو هيئة تدريس من الكلية ومدرب في المؤسسة أو جهة التدريب، والذي بدوره يساعد الطالب على إكتساب القيم والمهارات الأساسية اللازمة لفهم عالم الأعمال، ويتم تكليف المتدربين بالمهام والمسؤوليات التي تتناسب مع مهاراتهم ومؤهلاتهم الأكاديمية.
برنامج التجسير
يسمح برنامج التجسير للطلاب الحاصلين على دبلوم تقني لمدة عامين بمواصلة دراستهم للحصول على بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال. يمنح البرنامج رصيدًا يصل إلى 40 ٪ من الدورات المعادلة التي تم الحصول عليها مسبقًا. يتم إجراء امتحانات تحديد المستوى في بداية الدراسات لتقديم دورات دراسية تعويضية وبناء أساس متين للطلاب المشاركين.
متطلبات القبول
قبول خريجي الدبلوم في B.Ad. يعتمد البرنامج في كلية الأعمال والإدارة على شروط القبول بالجامعة العامة. ومع ذلك ، يجب أن يكون المتقدم من خريجي مؤسسة أكاديمية معتمدة من المملكة العربية السعودية ، ويجب أن يكون قد اجتاز الاختبار الفني الرسمي الذي تديره السلطة الحكومية ذات الصلة. قد يتم قبول الطالب المتقدم للبرنامج أولاً في البرنامج التأسيسي الذي قد يستغرق ما يصل إلى عام واحد لإكماله بناءً على أدائه / أدائها في امتحان القبول في اللغة الإنجليزية وفي اختبارات تحديد المستوى.
متطلبات البرنامج
من أجل التخرج بدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال ، من المتوقع أن يكمل حامل الدبلوم ما مجموعه 138 ساعة معتمدة بنهاية السنة الرابعة من الدورات الأكاديمية. يحق له الحصول على إعفاء يصل إلى 40٪ من الاعتمادات المطلوبة حسب دخوله مؤهلات. ومن ثم يمكن إكمال برنامج الدراسة عادة في غضون عامين تقريبًا بعد برنامج السنة التأسيسية (للطالب الذي يلتحق بمستوى تجسير اللغة الإنجليزية 2).
Vision
To become a leading business college capable of equipping graduates with professional competences and commitment to business ethics to serve the business development needs in Tabuk and the rest of KSA.
Mission
The College of Business and Management is committed to achieve and maintain a recognized position as a credible provider of high quality undergraduate and graduate business education. We are committed to adopt focused teaching and research philosophy that combines theory and practice and imparting graduates with a commitment to life-long learning and professional competence. The College also prepares its graduates to be professionals who play an entrepreneurial role in the Kingdom and the region and are capable of conducting research, entrepreneurial and decision-making to contribute effectively in building their society according to the highest ethical standards.
Core Values
▪ Uncompromising pursuit of quality educational services to students in ways that enhance cognitive skills, cultivate personality and help the development of character
▪ Critical thinking and broad exposure to major global currents
▪ Life-long learning and investment in self-renewal
▪ Integrity and adherence to ethical behavior in all ways at all levels
▪ Community spirit and commitment to social service
▪ Reinforcement of national identity and cultural authenticity
Objectives
▪ Providing sound business education to students from the Tabuk area and other parts of the Kingdom.
▪ Graduating highly qualified employable business specialists who can meet the changing requirements of the labor market at the para-professional, professional and senior professional levels in such areas as Management, Marketing, Accounting, Finance, Management of Information Systems and related competencies.
▪ Providing faculty members with the needed facilities and with an international exposure to partner institutions in order for them to develop their academic expertise.
▪Building close ties of cooperation with industry within and beyond Tabuk with a view to fostering strategic partnerships, cultivating various programs of cooperation and complementing each other in the interest of better management practices.
▪ Providing relevant open-ended, customized, function-specific and sector-specific management training programs to private and public organizations in Tabuk and the rest of the Kingdom.
▪ Building capacity for conducting applied research relevant to the needs of various companies and sectors.
▪ Cooperating with other Business Colleges in KSA and outside to build networks, leverage resources and better fulfill the mission.
Career Opportunities
The College Programs are committed to providing the local region's residents with meaningful, up- to-date skills and knowledge that will allow them to pursue successful careers and make deep impacts both within the Tabuk province, and across the Gulf region at large. With these objectives in mind, the programs have been designed around fostering contemporary best practices and skills in line with the job opportunities within Tabuk and the Middle East.
As such, the College programs aim to provide the graduates with relevant business knowledge and practices to cater to these three key areas, and to help promote development, growth and prosperity in the region. Courses target the cultivation of practical business tools to pursue strategic development and integration of the agricultural sector with other prominent sectors in the region and to allow students to pursue managerial and administrative positions within the growing firms in this sector. Accounting, Finance, Management, and Marketing programs cater to the development of these key skills.
Graduates of the College's Bachelor Degree in Accounting and Finance are poised to take advantage of numerous job opportunities in financial institutions and major economic institutions within the Tabuk province itself, and in the growing Saudi and Gulf markets. In addition the Accounting and Finance programs enable graduates to join the growing financial services industry within Tabuk and become the future leaders within the Gulf’s top financial services firms.
Similarly, the Management program is designed to attract the best and brightest students from all regions within Saudi Arabia, to develop their management and administration skills and enable them to serve on the highest levels in different sectors including the military, government, and in the booming construction sector.
Admissions and Gradution Requirements
Student admission to the Bachelor of Business Administration is based on the requirements of the national center for evaluation and measurement, the general University admission criteria, as well as specific criteria set by the College of Business and Management. All direct admissions are decided by the University Admissions Committee.
To graduate with a Bachelor of Business Administration, students must satisfactorily complete 138 credit hours with a cumulative average as decided by the University Council.
All third year business students are required to fulfill a summer (July and August) internship period of at least eight weeks of specialized work on individual basis. This includes training and practice in an actual service in a technical, business, or governmental establishment under both faculty supervision by a mentor and corporate guidance by a preceptor who will acquaint students with the world of work. The preceptor will also help interns acquire the core values and basic skills necessary for an understanding of the business world. Interns will be assigned tasks and responsibilities commensurate with their skills and qualifications.
Bridging Program
The bridging program allows students with a two year technical diploma to continue their studies to earn a Bachelor of Science in Business Administration. The program gives credit to up to 40% of equivalent courses previously taken. Placement exams are administered at the beginning of studies to offer compensatory coursework and build a solid foundation to participating students.
Admission Requirements
Admission of Diploma graduates to the B.Ad. program at the College of Business & Administration is based on the General University admission requirements. The applicant must, however, be a graduate of a KSA-accredited academic organization and must have passed the official technical exam administered by the relevant governmental authority. A student applying to the program may first be admitted to the foundation program that may take up to one year to complete based on his/her performance in the English Entrance Exam and in the placement exams.
Program Requirements
In order to graduate with a Bachelor Degree in Business Administration a diploma holder is expected to complete a total of 138 credit hours by the end of his fourth year of academic courses. He is entitled to get an exemption for up to 40% of the required credits depending on his entry qualifications. Hence the program of study can normally be completed in about two years beyond the Foundation Year Program (for a student entering in Bridging English level 2).