مرحبًا بكم في قسم التسويق بجامعة فهد بن سلطان .

 

 

يسعدنا أن نرحب بكم في قسم التسويق بجامعة FBSU، حيث يضم برنامج بكالوريوس التسويق (BMK). تم تصميم برنامجنا بعناية لتزويد الطلاب بأساس شامل في التسويق، مع تغطية مجالات أساسية مثل الإعلان، الترويج، خطط التسويق، التسويق الرقمي، والاتصال التسويقي المتكامل. بفضل هذه القاعدة المعرفية القوية، يصبح خريجونا مستعدين تمامًا للتفوق في المهام والتكليفات التسويقية في مختلف الصناعات.

 

تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، يلتزم قسم التسويق بتخريج طلاب ذوي جودة عالية مجهزين بالمهارات والخبرات اللازمة لمواكبة متطلبات الأسواق الوطنية والدولية. من خلال مناهجنا الديناميكية ونهجنا العملي، نمكن الطلاب من الإسهام في تحقيق أهداف المملكة التحولية، وتعزيز الابتكار والقدرة التنافسية في السوق العالمية. بالإضافة إلى ذلك، نعد طلابنا لمتابعة دراساتهم المتقدمة بثقة على مستوى الدراسات العليا.

 

أشجعكم على استكشاف موقعنا الإلكتروني للتعرف على برنامجنا وأعضاء هيئة التدريس والفرص العديدة التي نقدمها. دعونا نكون شريككم في بناء مسيرة مهنية ناجحة وملهمة في مجال التسويق!

 

انضموا إلينا في تشكيل مستقبل التميز التسويقي في المملكة العربية السعودية وما وراءها!

 

دكتور يوسف علي، 
أستاذ مشارك ورئيس القسم

 

الرسالة

a) توفير تعليم عالي الجودة للطلاب الجامعيين في مجالات الإدارة والتسويق وريادة الأعمال.
b) تطوير مهارات الإدارة والتسويق لدى الطلاب من خلال الدروس النظرية والخبرة العملية.
c) توفير المعرفة والحلول التآزرية بين الأكاديميين والصناعة.
d) إثراء تجربة الطلاب الأكاديمية بالنظرة العالمية والوعي بدورهم القيادي في التنمية الإقليمية.

أهداف البرنامج

 

  •  تزويد الطلاب بمعرفة أوسع بالتسويق والخدمات اللوجستية.
  •  تزويد الطلاب بالمعرفة والأدوات اللازمة لمهن هادفة وناجحة.
  •  إعداد الطلاب للمسؤوليات الإدارية والفنية.
  •  إعداد الطلاب لمزيد من الدراسات في مدارس الدراسات العليا.
  •  توفير الخلفية التعليمية لامتحانات الشهادات المهنية المختلفة مثل محلل التسويق المعتمد ، ومدير الخدمات اللوجستية المعتمد ، وما إلى ذلك.

مخرجات التعلم

 

عند الانتهاء من برنامج BMK ، سيتمكن الطلاب من ذلك

  1.  فهم الجوانب الفنية والكمية للتسويق.
  2.  إجراء أبحاث تسويقية وبناء جميع القرارات على المعلومات الإحصائية.
  3.  استخدم مهارات الاتصال التسويقي المحسنة.
  4.  فهم القضايا المهنية والأخلاقية ذات الصلة بالتسويق.

متطلبات البرنامج

 

من أجل التخرج بدرجة البكالوريوس في التسويق ، من المتوقع أن يكمل الطلاب ما مجموعه 138 ساعة معتمدة بنهاية السنة الرابعة من دراستهم. وهي مقسمة على النحو التالي:

  •  متطلبات الجامعة                37 ساعة معتمدة
  •  متطلبات الكلية                   50 ساعة معتمدة
  •  متطلبات برنامج التسويق     51 ساعة معتمدة

            إجمالي                             138 ساعة معتمدة

 

متطلبات الجامعة

يجب على الطلاب الذين يعملون للحصول على درجة البكالوريوس في التسويق إكمال ما مجموعه 37 ساعة معتمدة في متطلبات الجامعة. 36 ساعة معتمدة في المتطلبات التعليمية العامة للجامعة لبرنامج البكالوريوس هي كما يلي:

أ) المتطلبات الأساسية للجامعة (34 ساعة معتمدة)

  • 6 ساعات معتمدة باللغة العربية: 101 عرب و 201 عرب
  • 15 ساعات معتمدة من مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية: ENGL 100 وENGL 101 و ENGL 102 و ENGL 203وENGL 206
  • 3 ساعات للدراسات الاجتماعية والثقافية: SOCS 101
  • 3 ساعات من الحوسبة: IT 100
  • 6 ساعات من الرياضيات: 100 رياضيات و 101 STAT
  • 1 ساعه  من تعليم الصحة البدنية : PHE 101

ب) متطلبات الجامعة الاختيارية (3 ساعات معتمدة) دوره اختيارية غير تجارية ذات 3 ساعات معتمدة

 

متطلبات الكلية (50 ساعة معتمدة)

 

يجب على الطلاب الذين يعملون للحصول على درجة البكالوريوس في التسويق إكمال ما مجموعه 50 ساعة معتمدة في متطلبات الكلية. 50 ساعة معتمدة من متطلبات برنامج البكالوريوس هي كما يلي:

أ) متطلبات الكلية الأساسية (50 ساعة معتمدة)

  • 6 وحدات محاسبة: ACCT 110 و ACCT 215
  • 17 ساعة معتمدة من الأعمال:  BUSS 110, BUSS 200, BUSS 210, BUSS 440, DCSN 305 and MATH 204 ،
  • 6 أرصدة اقتصادية: ECON 211 ، ECON 212.
  • 3 اعتمادات للتمويل: FINA 110
  • 3 وحدات من نظام المعلومات الإدارية: INFO 200
  • 3 وحدات من إدارة الموارد البشرية: HRM 120
  • 3 وحدات من إدارة سلسلة التوريد: LSCM 220
  • 3 وحدات للتسويق: MKTG 210
  • 3 اعتمادات للإدارة العامة: MNGT 110
  • 3 ساعات من الحوسبة: CSC 100
  •  

متطلبات برنامج التسويق (42 ساعة معتمدة)

للتخرج بدرجة البكالوريوس في برنامج التسويق ، يجب على الطلاب إكمال 51 ساعة معتمدة في دورات الأعمال والإدارة وهي:

أ) المتطلبات الأساسية لبرنامج التسويق (41 ساعة معتمدة)

  • 41 ساعة معتمدة: BUSS 400, BUSS 460, MKTG 315, MKTG 320, MKTG 325, MNGT 328B, MKTG 330, MKTG 390, MKTG 420, MKTG 430, MKTG 440, MKTG 460,
  • MKTG 470, MKTG 480
  • ساعة معتمدة واحدة: التدريب الصيفي في التسويق (BUSS 346) هو عبارة عن دورة ائتمانية واحدة مطلوبة لمدة شهرين في السنة الثالثة من الدراسات. بحلول نهاية فترة التدريب ، يتعين على الطلاب كتابة وتقديم تقرير إلى مستشاريهم الذين هم أعضاء هيئة تدريس بدوام كامل.
  • 9 ساعة: MKTG 390 و MKTG 430 و MKTG 435 و MKTG 460 و MKTG 470 و MKTG 475 و MKTG 480.