.

الرؤية

إعداد طلاب المدارس الثانوية للانتقال السلس من التعليم المدرسي إلى التعليم الجامعي.

المهمة

إنشاء برنامج تعليم أساسي عالي الجودة لجميع طلاب الجامعة ، بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات بهدف توجيههم إلى طريق النجاح والتميز في برامج التعلم الجامعي والمجتمع المحلي.

 

القبول

من المهم ملاحظة أن قبول الطلاب في FYP و FBSU سيكون عادة في الفصل الدراسي الأول ، وربما في الفصل الدراسي الثاني. يُطلب من كل طالب إجراء اختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات لتحديد مستواه في هذه الموضوعات. سيتم وضع الطلاب في أحد مستويين في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات بناءً على أدائهم في اختبارات تحديد المستوى المقابلة. مدة كل مستوى فصل دراسي واحد مع 15 أسبوعا تليها اختبارات الكفاءة المصممة بشكل صحيح. تم تصميم الاختبارات من قبل أعضاء هيئة التدريس في برنامج FYP بالتشاور مع فريق الجامعة الأمريكية في بيروت خصيصًا لهذا الغرض. بالإضافة إلى ذلك ، عند الاقتضاء ، يجب على الطلاب استيفاء معايير القبول التي حددتها الكليات التي يتقدمون إليها.

مدة برنامج السنة التحضيرية

سيتم وضع الطلاب الذين ينضمون إلى برنامج FYP في أحد مستويين في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات بناءً على أدائهم في اختبارات تحديد المستوى المقابلة. مدة كل مستوى فصل دراسي واحد مع 15 أسبوعا تليها اختبارات الكفاءة المصممة بشكل صحيح.

يمكن إكمال البرنامج في فصل أو فصلين دراسيين اعتمادًا على مستوى دخول المتعلم وكذلك على أهداف المهارات والمحتوى على النحو الذي تحدده اختبارات الكفاءة. لذلك ، من المهم أن يدرك جميع أصحاب المصلحة أن اكتساب مهارات القراءة والكتابة والمحتوى وتعزيزها والبناء عليها يستغرق وقتًا. قد يُطلب من الطلاب الذين يفشلون في إكمال البرنامج في غضون عامين الانسحاب من الجامعة.

التنسيب والترويج في برنامج السنة التحضيرية

سيتم تخصيص مستوى تعليمي لجميع المتقدمين للجامعة في كل من المواد الثلاثة (اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات) بناءً على أدائهم في اختبارات خاصة مصممة لقياس قدراتهم ومهاراتهم ومعرفتهم في هذه المجالات الثلاثة.

الترقية إلى مستوى أعلى في كل من المواد الثلاثة (اللغة الإنجليزية ، وتكنولوجيا المعلومات ، والرياضيات) ليست تلقائية ؛ يجب على المتعلمين إثبات أنهم حققوا بنجاح الأهداف التعليمية المحددة للمستوى الحالي قبل الانتقال إلى مستوى أعلى. سيتم إجراء اختبار تحديد المستوى مرة أخرى ليكون بمثابة مقياس للتقدم الذي أحرزه المتعلمون خلال فترة فصل دراسي واحد.

تقييم المتعلم

بالإضافة إلى اختبارات التحصيل والاختبارات التقليدية ، سيتم تقييم المتعلمين من خلال أشكال بديلة من التقييم تكون أكثر تكوينية ونوعية بطبيعتها ، مثل المحافظ ، والملاحظات المركزة مع قوائم المراجعة ، والتقييم الذاتي وتقييم الزملاء ، والمقابلات ، والمشاريع ، والعروض التقديمية الشفوية ، والمؤتمرات .

سيتم تحديد الخروج من البرنامج عند تحقيق درجة مرضية في مقاييس الكفاءة المصممة جيدًا في مختلف المجالات.

 

.. we will translate it soon asap

د. حسام بيوض
أستاذ مشارك
د. اماني ابوعطيه
استاذ مساعد
أ. سنيه هاشم
محاضرة
أ. سلطانه البلوي
معلمة
د.انس السرايرة
استاذ مساعد
أ.علي الحمادشة
محاضر
أ.احمد سليمان
محاضر
أ.فداء المغربي
محاضر
أ.حمزه حمدوني
محاضر
أ.مصطفى عبدالرحيم
محاضر
أ.سمير زبادي
محاضر
أ.وليد الدويري
محاضر
أ. مها العمد
محاضر