رسالة ترحيبية

 

نرحب بكم زوار موقعِ كليَّةِ الهندسة في جامعة فهد بن سلطان.

124

من التعريفات اللطيفة لعلم الهندسة أنها:

"جلب السعادة للبشر بأقل التكاليف"

ويُذكرُ أن أفلاطون رفع على باب منزله لافتة كتب فيها:-

"من لم يكن مهندساً فلا يدخل منزلنا" ذكر ذلك ابن خلدون في مقدمته الماتعة.

ولا عجب فالهندسة براهينها كلها بَيِّنَة الانتظام، جليّة الترتيب، لا يكاد الغلط يدخل أقيستها؛ لترتيبها وانتظامها؛ فيبعد الفكر بممارستها على الخطأ، وينشأ لصاحبها عقل على ذلك النسق..

ومن هذا المنطلق فإننا في كليَّةِ الهندسة نمتلك الرؤيةَ لصقل التجربةِ التي يعيشها طلابنا فيما يَستعدّونَ لبَدْء حياةِ من التعلم المستمر، قوامها تعريفُ وحَلُّ المشاكلِ في المجالاتِ المُخْتَلِفةِ من حياةِ مجتمعاتهم.

ولهذا السبب جعلنا مهمتنا الأولى، وأولى أولوياتنا أن تصبح كلية الهندسة في جامعة فهد بن سلطان مركزاً متميزاً يقصده شبابُ وشابّات الوطن للتعليم، والبحث وريادة الأعمال، وخدمة المجتمع في المملكة العربية السعودية. ثم قمنا بتطوير خطة استراتيجية للكلية محكمة الرؤى،  وترتكز في أهدافها على الآتي:

   • تحسين تجربة التعلم لدى الطلاب في كل قسم، من خلال تعريضهم إلى منهجيات فعالة في التدريس ونقل المعرفة.

   • تحسين سمعة وإدراك الكلية من قبل طلاب المرحلة الجامعية المحتملة، وأصحاب المصلحة الخارجيين.

   • تحسین الکفاءة الإجمالیة للخدمات الإداریة، والخدمات المساندة للطلاب في کل قسم من أقسام الكلية.

   • رفع الفاعلية المثمرة والمساهمة الإيجابية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية في التقدم العلمي، وفي الأنشطة البحثية الرئيسية.

وإنه وعلى مدى السنوات السبع الماضية، وفي بدايات هذه الكلية، دأبت على تنمية ثقافة الإنجاز والنزاهة والمثابرة بين أعضاء فريق العمل والطلاب على حد سواء. وقد أدت هذه الجهود الحثيثة، إلى المساهمة الكبيرة التي قدمتها كليتنا في مساعدة الجامعة على تحقيق الاعتماد المؤسسي من هيئة تقويم التعليم - قطاع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. الأمر الذي شكل محطة بارزة في مسيرة الجامعة بشكل عام، والكلية على وجه الخصوص على طريق التحسين المستمر، وخاصة من حيث هدف اعتماد البرنامج في الأقسام الثلاثة التي تضمها كليتنا، وهي الهندسة المدنية، والكهربائية، الميكانيكية.

يضاف إلى ذلك، ومن أجل رفع مستوى إنجازاتنا والاستجابة لطموحات طلابنا، شرعنا بالتهيئة والاستعداد لإطلاق برامج الدراسات العليا في كلٍ من الهندسة المدنية، والكهربائية، لتلبية الحاجة المتزايدة لخريجي الهندسة للحصول على درجات علمية أكاديمية متقدمة، تجعلهم قادرين على المساهمة كقادة، في صياغة الوجه الحضاري لمنطقة تبوك خاصة، وباقي مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية عامة.

وختاماً أيها الكرام: آمل أن تكون تجربتكم في تصفح أقسام موقعنا المختلفة، ممتعة، وغنية بالمعلومات المفيدة.

شكراً لكم ..

 

أ.د. خلدون أحمد بني هاني

عميد الكلية المكلف

 


الرؤية

"أن نكون منارة للتميز الهندسي في المملكة العربية السعودية وخارجها، وبناء مستقبل من الابتكار والبحث والتأثير المجتمعي."
وذلك بان تقوم  كلية الهندسة بالتي:
·        اعداد المهندسين للمستقبل
·        دعم البحث والتطوير المستمر
·        تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال
·        التعاون من أجل التأثير المجتمعي
·        انشاء نموذج يحتذى به في المملكة

نحن نؤمن بأن كلية الهندسة لديها القدرة على أن تكون قوة مؤثرة في تشكيل مستقبل المملكة والعالم. ومن خلال رعاية المواهب، وتعزيز الابتكار، والتعاون من أجل التأثير، و تمكين طلابنا ليصبحوا المهندسين الذين يبنون غدًا أفضل.

المهمة

ايجاد الشغف للتميز الهندسي، وتزويد طلابنا بالمعرفة والمهارات والقيم ليصبحوا قادة يستطيعون مواجهة التحديات العالمية، ويعملون على الابتكار والتعلم مدى الحياة والمشاركة المجتمعية، وبناء مستقبل مستدام للمملكة السعودية العربية والعالم.
ونحن ملتزمون:
·        توفير بيئة تعليمية متجددة وديناميكية
·        تزويد وبناء مهندسين مسوؤلين ويتحلون بالاخلاق المهنية المطلوبة
·        تعزيز التعاون وريادة الأعمال
·        إجراء البحوث المتطورة
·        التعامل مع المجتمع

 

القيم الأساسية الرئيسية

 

تسعى كلية الهندسة الى:

1. التفوق الأكاديمي

2. النزاهة والأخلاق

3. الإبداع والابتكار

4. المشاركة والخدمة المجتمعية

5. الاستدامة والمسوؤلية البيئية

 

 

University Requirements

Students working towards a BES degree must complete a total of 37 credit hours in University requirements. The 37 credit hours in University general educational requirements for BES programs are as follows:

• 6 credits of Arabic: ARAB 101and 201 • 15 credits of English communication skills: ENGL 100, 101, 102, 203 and 206
• 6 credits of social and cultural studies: SOCS 101, and Free elective • 6 credits of mathematics: MATH 100, STAT
• 3 credits of computing: IT 100
• 1 Physical and Health Education: PHE 101

College Requirements

The College of Engineering requirements for the BES degree are 40 credit hours including the following requirements:
• 12 credits in Sciences: PHYS 101, PHYS 102, PHYS 103L and CHEM 101/L • 17 credits in Mathematics: MATH 101,102, 201, 202, 215, and STAT 230

• 6 credits of computing: CSC101, ELEE 230
• 3 credits in EngineeringEconomy: COEN 300 • 1 credits in Engineering Ethics: COEN 401
• 1 Engineering Drawing: CIVE 205

 

 

 

 

متطلبات التخصص

وترد احتياجات البرنامج المحددة في القسم الخاص بكل إدارة .
المجموع فيما يلي عدد الساعات المعتمدة المطلوبة في التخصصات اللأربعة :


• الهندسة المدنية: 159 (BES in CE)
الهندسة الكهربائية: 159 (لـ BES في EE)
الهندسة الميكانيكية: 159 (BES in ME)
هندسة الطاقة المتجددة: 159 (لـ BES في EE)

 

نظرة عامة

يوفر برنامج التجسير في كلية الهندسة للخريجين فرصة الالتقاء العديد من برامج الشهادات الهندسية. الغرض من برنامج التجسير هو إعداد الطلاب الذين يحملون دبلوم تقني من كلية تقنية مدتها سنتان أو ثلاث سنوات للحصول على بكالوريوس درجة العلوم في الهندسة من FBSU.

مدة برنامج التجسير هي سنتان كحد أقصى رئيسي بعد التحضير التجريبي سنة. تتكون سنة التجسير من مكونين في فصلين دراسيين. يغطي العنصر الأول تعليم مكثف باللغة الإنجليزية (12 ساعة معتمدة) وجزء أكاديمي (بشكل أساسي الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات)الغرض من رفع مستوى مهارات الطلاب في هذه المواد وتحسين ظروفهم النجاح.

يتم تقييم مستوى الطالب من خلال اختبارات التنسيب. وفقا لأدائه على اختبار اللغة الإنجليزية والرياضيات، يتبع الطالب أحد مسارات الدراسة الثلاثة التالية:

1. درجة الطالب أعلى من 75٪، وسيتم إعفاء الطالب من دورات اللغة الإنجليزية التجسير ويمكن أن تبدأ مباشرة الدورات الأكاديمية
2. درجة بين 50 و 75٪، سيتم تسجيل الطالب في مستوى اللغة الإنجليزية الجسر 2 (BENG 2:
9 ساعات الاتصال الأسبوعية)، والتي ستستغرق فصلًا دراسيًا كاملاً لإكمالها.
3. درجة أقل من 50٪ يجب أن يأخذ الطالب سنة الجسر الكاملة.

تقدم كلية الهندسة برنامج الجسر في التخصصات التالية:
1. الهندسة المدنية
2. الهندسة الكهربائية


متطلبات برنامج التجسير الهندسي

وترد احتياجات البرنامج المحددة في القسم الخاص بكل إدارة. المجموع فيما يلي عدد الساعات المعتمدة المطلوبة في التخصصين:

الهندسة المدنية: (87) ساعات الائتمان، يتم إعفاء الطلاب من (50) ساعات الائتمان
الهندسة الكهربائية: (83) ساعات الاعتماد، يتم إعفاء الطلاب من (51) ساعات الاعتماد
برنامج جسر الهندسة الفرص الوظيفية

العديد من الأشياء المهمة في حياتنا التي نأخذها كأمر مسلم به هي منتجات الهندسة المدنية. من المسارات والطرق، بناء محطات الطاقة، إمدادات المياه، السكك الحديدية، إلى المطارات،
والمباني والمياه والموانئ. في الواقع، تتطلب معظم الهياكل، الكبيرة والصغيرة، مهندسًا مدنيًا تصميم المشروع أو التخطيط له أو إدارته بالفعل. وهي مسؤولة عن جعل القطاعين العام والخاص وهي تتحمل مسؤولية التقليل إلى أدنى حد من تأثير المجتمع على البيئة.

كان الطلب على المهندسين المدنيين مرتفعا باستمرار خلال العقود الماضية ؛ لقد كان هذا لا سيما الحالة في منطقة الخليج حيث شارك المهندسون في المقام الأول مشاريع إنمائية. يوفر نشاط البناء الناشئ زيادة وتوسعًا مستمرين فرص المهندسين المدنيين.

سيعمل خريج الهندسة المدنية بشكل عام إما في القطاع الخاص أو في الحكومة الوكالات. الحقول المفتوحة للمهندس هي في الاستشارات أو التعاقد أو الإدارة. أن تكون ، فليس من غير المعتاد الجمع بين هذه الميادين أثناء تنفيذ المشروع. يمكن للمهندس المدني العمل كموظف أو شريك أو مالك في شركات المقاولات، في البناء مكاتب الخبراء الاستشاريين الإداريين، وفي مكاتب التصميم الاستشارية المحلية أو الإقليمية في الإدارات مثل النقل والتخطيط، والهياكل، والهندسة الجيوتقنية، والهندسة البيئية، Water Resources, and Information Technology (باللغة الإنجليزية).

توجد الهندسة الكهربائية والإلكترونية في قلب جميع العمليات الحديثة والصناعية التطبيقات - الاتصالات والحوسبة ونظم الصوت والرؤية. والنتيجة هي نطاق واسع فرص العمل والأدوار في التطوير التكنولوجي.
الدراسة في هذا المجال، ستتمكن من تطوير مهاراتك في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم وكذلك الحصول على مجموعة من المهارات الهندسية.

سيكون للمهندس الكهربائي خيار واسع من الوظائف في التيار الكهربائي والإلكتروني السائد وفي مجالات الهندسة الأخرى و < التكنولوجيا العالية >. غالبية خريجينا ينتقلون في شركات البحث أو التطوير أو التصنيع - وهو خيار يتخذه الكثيرون عند قبول رعاية من شركة - لكن الفرص موجودة بالفعل في معظم المجالات المهنية الأخرى مثل والحوسبة والطب والتمويل والإدارة ووسائط الإعلام.

تلتزم كلية الهندسة بتزويد طلابها بطلاب مفيدين، أحدث المهارات والمعارف التي ستمكنهم من متابعة وظائف هندسية ناجحة وفي جميع أنحاء منطقة الخليج. مع وضع هذه الأهداف في الاعتبار، كلية الهندسة مصممة حول تعزيز أفضل الممارسات والمهارات المعاصرة بما يتماشى مع الوظيفة للمهندسين المدنيين والكهربائيين داخل تبوك والخليج.

مشروع السنة النهائية لبرنامج الجسر الهندسي

سيشارك الطالب في دراسة هندسية (قد تكون بحثية) أو مشروع تطوير تحت الإشراف الشخصي لأحد أعضاء هيئة التدريس. المسؤوليات المحددة للطالب ستكون بالتراضي بين الطالب ومشرفه. تتويج هذا المشروع هو أطروحة خطية توافق عليها لجنة من أعضاء هيئة التدريس في الإدارات. الطالب سوف كما يقدم دفاعًا شفهيًا عامًا عن الأطروحة.

ويهدف مشروع السنة النهائية إلى ما يلي:
1. السماح للطلاب بإظهار مجموعة واسعة من المهارات المكتسبة في كلية الهندسة،
2. تشجيع اتباع نهج متعدد التخصصات من خلال إدماج المواد المستفادة في عدد من دورات دراسية.
3. السماح للطلاب بتطوير مهارات حل المشكلات والتحليل والتوليف والتقييم والتصميم.
4. شجع العمل الجماعي.
5. تحسين الطلاب > مهارات الاتصال.

برنامج التجسير الهندسي التدريب الصيفي
يُطلب من جميع طلاب الهندسة الوفاء بفترة تدريب صيفية مدتها ساعة معتمدة من 8 إلى 12 أسابيع. يستلزم شرط التخرج هذا اكتساب كل طالب خبرة تدريبية عملية خلال الصيف السابق للتخرج إما مع شركة أو مؤسسة أكاديمية أخرى.

متطلبات التخرج
• يجب على التخرج بدرجة البكالوريوس في الهندسة المدنية إكمال 159 ساعة معتمدة بشكل مرض
• يجب أن يكمل التخرج بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية 159 ساعة معتمدة بشكل مرض التذييل

 

 

 

شروط القبول

 

يتم اختيار المتقدمين الواعدين المؤهلين للقبول في السنة الأولى. ويولى اهتمام خاص للعوامل التالية:

مستوى الكفاءة في اللغة الانكليزية
مستوى الكفاءة في الرياضيات ومهارات الحاسوب
الأداء الأكاديمي في المواضيع المتصلة بالهندسة

 

أهداف الكلية:


تخريج مهندسين قابلين للتوظيف:

1. تزويد الخريجين بالمعرفة التقنية والمهارات والقدرات على حل المشكلات للتفوق في سوق العمل الهندسي الديناميكي.
2. تعزيز شراكات الصناعة وفرص التدريب المهني، وتوفير الخبرة العملية وبناء علاقات مهنية.
3. تقديم الإرشاد المهني وبرامج الإرشاد، استعداداً لنجاح المهني والتعلم مدى الحياة.

إجراء بحوث مبتكرة:

1. إنشاء كلية كمركز بحثي رائد في المنطقة، وجذب المواهب البارزة والتمويل للتحديات الهندسية الحرجة.
2. تعزيز التعاون العلمي العابر للتخصصات، وتعزيز الابتكار ومواجهة المشاكل المعقدة من خلال وجهات نظر متنوعة.
3. ترجمة نتائج البحث إلى حلول ملموسة لتطوير المملكة وتأثيرها العالمي.

زراعة قادة رواد:

1. تنمية الإبداع وروح ريادة الأعمال، وتمكين الطلاب من تطوير أفكار مبتكرة وتحقيقها.
2. توفير الوصول إلى رأس المال المخاطر ومرافق التفريغ، ودعم شركات الطلاب الناشئة ودفع النمو الاقتصادي.
3. تعزيز ثقافة المخاطرة والمرونة والقيادة، وتحضير الخريجين للتنقل في عالم الهندسة المتغير باستمرار.

التواصل مع المجتمع:

1. خدمة مورد حيوي للمجتمع المحلي والأوسع، ومعالجة احتياجاتهم من خلال الخبرة الهندسية.
2. تنفيذ برامج التوعية، وورش العمل، ومشاريع المجتمع، وتعزيز التعاون والتفاهم المتبادل.
3. تطوير حلول مستدامة للتحديات المحلية، وتحسين البنية التحتية، وتعزيز الوعي بالبيئة، وتعزيز جودة الحياة.

تحديد المعايير للتميز:

1. السعي المستمر للصرامة الأكاديمية والتنمية، والمقارنة بين برامج الهندسة الدولية.
2. استقطاب والحفاظ على أعضاء هيئة التدريس من الدرجة الأولى، وتوفير الموارد والدعم لهم في التدريس والبحث والتطوير المهني.
3. تعزيز ثقافة التحسين المستمر، وتقييم البرامج بانتظام وتكييفها لتلبية احتياجات الصناعة المتطورة والاتجاهات العالمية.

A.     ABET Student Learning Outcomes (SLOs) and their Performance Indicators (PIs)

 

Student Learning Outcome (SLO)

Performance Indicator (PI)

1) an ability to identify, formulate, and solve complex engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics.

1a- an ability to identify the principles of engineering, science, and mathematics.

1b- an ability to formulate complex engineering problems based on the principles of engineering, science, and mathematics.

1c- an ability to apply engineering, science, and mathematics principles to solve complex engineering problems.

2) an ability to apply engineering design to produce solutions that meet specified needs with consideration of public health, safety, and welfare, as well as global, cultural, social, environmental, and economic factors.

2a- an ability to produce a clear needs statement in a design project, identify design problem constraints, and establish criteria for solutions acceptability and desirability.

2b- an ability to evaluate and analyze the economics of an engineering problem solution and to use appropriate analysis techniques to characterize and respond to risks in product or process design.

3) an ability to communicate effectively with a range of audiences.

3- an ability to communicate effectively with a range of audiences.

4) an ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts.

4a- an ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations.

4b- an ability to evaluate alternative engineering solutions, which consider design conflict issues in economic, environmental, and societal contexts

5) an ability to function effectively on a team whose members together provide leadership, create a collaborative and inclusive environment, establish goals, plan tasks, and meet objectives.

5a- an ability to recognize participants roles in a team setting, fulfill appropriate roles to assure team success, integrate inputs from all team members, and make decisions in relation to objectives criteria.

5b- an ability to monitor team progress and make suggestions accordingly.

6) an ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions.

6a- an ability to show good lab practice and instrumentation skills to measure specific quantities and extract required data.

 

6b- an ability to use appropriate tools to analyze data and verify and validate experimental results, while accounting for experimental errors.

7) an ability to acquire and apply new knowledge as needed, using appropriate learning strategies.

7- an ability to express awareness of continuous learning and research, after graduation, and find information relevant to problem solutions without guidance.

 
د.هاني ابوقدس
دكتوراه في الهندسة البيئية ، أستاذ مساعد
د.ياسر احمد
دكتوراه في علوم المواد ، أستاذ مساعد
د.موسى ابوعرابي
دكتوراه في الهندسة الكيميائية، أستاذ مساعد
Prof. Mwafaq Omoush
دكتوراه في الهندسة الكهربائية، أستاذ مساعد
Dr. Osama Saadeh
دكتوراه في الهندسة الكهربائية، أستاذ مساعد
د.عبدالله العلي
رئيس وأستاذ مشارك
د.عبدالناصر الشرقاوي
أستاذ مساعد
د.محد الدسوقي
أستاذ مشارك
د.عبدالعزيز الحربي
دكتوراه في الفلسفة في الهندسة الميكانيكية، أستاذ مساعد
د.محمد الزعبي
دكتوراه في الهندسة الميكانيكية، أستاذ مشارك
د.حسام السيد
دكتوراه في هندسة الطاقة الميكانيكية، أستاذ مساعد
د. جمال نزال
Chairman and Professor in Fuel & Energy
د. نديم شبيب
رئيس وأستاذ مشارك في الهندسة الإنشائية
د.عمر البطاينة
دكتوراه في هندسة النقل ، أستاذ مساعد
د.عبدالله ملكاوي
أستاذ ، مستشار
د.فايز عبدالله
دكتوراه في الموارد المائية , أستاذ مساعد
د.علي الشتيوي
أستاذ مساعد في هندسة القوى الكهربائية
د.علي
دكتوراه اتصالات البيانات أستاذ مشارك
د. سمير بطاينة
دكتوراه. في هندسة الحاسوب والشبكات ، أستاذ
د علي رمضان
رئيس وأستاذ مساعد في "الأنظمة الكهرومغناطيسية التطبيقية ودوائر وأنظمة التردد اللاسلكي"
أ. محمد اختار
محاضر
أ. مستور سعود
محاضر
د.جمال نجم
دكتوراه الموارد المائية أستاذ مساعد
د.عيضة الهاجري
دكتوراه في إدارة الإنشاءات ، أستاذ مساعد
د.اسامة نصير
دكتوراه في الهندسة الجيوتقنية ، أستاذ مساعد
د.اسلام العمري
دكتوراه. في هندسة النقل ، أستاذ مشارك.
د.عبدالله القضاة
دكتوراه في إدارة الإنشاءات ، أستاذ مشارك
د.خلدون
دكتوراه في الهندسة الإنشائية عميد وأستاذ