
مرحباً بكم في قسم الهندسة الكهربائية!
مرحباً بكم في قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة فهد بن سلطان. يقدم القسم برامج تعليمية عالية الجودة في مجال الهندسة الكهربائية، حيث تتماشى نتائج التعلم مع مستويات الإطار الوطني للمؤهلات (NQF) من حيث المعرفة والفهم، والمهارات، والقيم. كما يساهم القسم بشكل فعال في خدمة المجتمع والشراكة، حيث يتم تنظيم الأنشطة اللامنهجية والتطوير المهني والأخلاقي بشكل منتظم.
تركز مجالات البحث الأكاديمية في القسم على أنظمة الطاقة والقوى، وأنظمة القياس والتحكم، والاتصالات اللاسلكية ومعالجة الإشارات، والموجات الكهرومغناطيسية التطبيقية.
يقدم القسم:
-
درجة بكالوريوس الهندسة الكهربائية (برنامج ELEE BE)، حيث تم تصميم خطة دراسته لتعزيز خبرة الطلاب في مجالات الهندسة الكهربائية المختلفة مثل الطاقة والقوى، والأنظمة التحكمية، وأنظمة الاتصالات.
-
درجة ماجستير الهندسة الكهربائية (برنامج ELEE ME) مع مجالات التخصص التالية:
أ) أنظمة الطاقة المتجددة (RES)
ب) أنظمة الطاقة والقوى (EPS)
ج) أنظمة الاتصالات والشبكات (CNS)
نرجو أن تستمتعوا بتصفح صفحة القسم الإلكترونية لاستكشاف مهمته وأهدافه، ونتائج التعلم، ومتطلبات الدرجة الدراسية، وخطة الدراسة، والتدريب العملي، وتفاصيل المشروع النهائي، والمختبرات التعليمية والبحثية. إذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات، لا تترددوا في التواصل مع القسم عبر البريد الإلكتروني:ee@fbsu.edu.sa..
د. علي رمضان
أستاذ مساعد، رئيس قسم الهندسة الكهربائية
الرسالة
برنامج الهندسة الكهربائية ملتزم بتقديم تعليم عالي الجودة يهدف إلى تطوير مهندسين أكفاء، مبتكرين، وأخلاقيين، قائمين على أسس قوية من الرياضيات، والعلوم، ومبادئ الهندسة. يعمل البرنامج على تعزيز البحث والابتكار، وتشجيع تصميم حلول مستدامة وآمنة ومسؤولة أخلاقيًا بنزاهة. كما يشجع على التواصل الفعّال، والقيادة، والعمل الجماعي، والمشاركة المجتمعية، ويُعدّ الخريجين للتعلم مدى الحياة والتكيف مع التقنيات الناشئة لمواجهة التحديات العالمية.
أهداف البرنامج
PO1. تطبيق أساسيات الهندسة:
تمكين الطلاب من حل المشكلات في مجال الهندسة الكهربائية باستخدام مبادئ الرياضيات، والعلوم الأساسية، والتحليل الهندسي، بما يتماشى مع احتياجات الصناعة والمجتمع.
PO2. تصميم حلول مستدامة:
تطوير المهارات اللازمة لتصميم الأنظمة والعمليات مع إعطاء الأولوية للسلامة، والاستدامة، والاعتبارات الأخلاقية في سياقات اجتماعية واقتصادية وبيئية متنوعة.
PO3. تعزيز الكفاءة المهنية:
تنمية مهارات التواصل الفعّال، والعمل الجماعي، والقيادة، والحكم الأخلاقي من أجل مواجهة التحديات العالمية والوفاء بالمسؤوليات المهنية في الممارسة الهندسية.
PO4. تعزيز التعلم مدى الحياة:
تهيئة الخريجين للتكيف مع التقنيات الناشئة، وإجراء التجارب، وتفسير البيانات، ومواصلة التعلم من أجل البحث أو النمو المهني.
مخرجات التعلم
ELEE BE Program Learning Outcomes
A. Program Learning Outcomes-POs Mapping
ABET SLOs |
PIs |
NCAAA PLOs |
POs |
1) an ability to identify, formulate, and solve complex engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics. |
1a) Demonstrate the ability to identify and understand the principles of engineering, science, and mathematics. |
K1) Gain knowledge of mathematics, science, and engineering. |
PO1 |
1b) Formulate complex engineering problems by applying the principles of engineering, science, and mathematics. |
K2) Outline engineering problems solutions based on the principles of physical sciences and mathematics. |
PO1 |
|
1c) Apply engineering, science, and mathematics principles to develop solutions for complex engineering problems. |
S1) Solve engineering problems by applying principles of mathematics, science, and engineering. |
PO1 |
|
2) an ability to apply engineering design to produce solutions that meet specified needs with consideration of public health, safety, and welfare, as well as global, cultural, social, environmental, and economic factors. |
2a) Produce a clear needs statement for a design project, identify constraints, and establish criteria for acceptable and desirable solutions. |
S3) Apply modern techniques and skills to produce solutions in global, economic, environmental, and societal contexts for engineering practice. |
PO2 |
2b) Evaluate and analyze the economic aspects of engineering solutions, and use appropriate techniques to assess and manage risks in product or process design. |
|||
3) an ability to communicate effectively with a range of audiences. |
3) Communicate effectively with diverse audiences, tailoring the message to the audience's level of understanding and context. |
S5) Communicate effectively with a range of audiences. |
PO3 |
4) an ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts. |
4a) Recognize and uphold ethical and professional responsibilities in engineering situations. |
V1) Uphold ethical and professional responsibilities. |
PO3 |
4b) Identify alternative engineering solutions, considering economic, environmental, and societal impacts, and address design conflicts. |
K3) Describe and categorize engineering related contemporary issues. |
PO2 |
|
5) an ability to function effectively on a team whose members together provide leadership, create a collaborative and inclusive environment, establish goals, plan tasks, and meet objectives. |
5a) Identify and fulfill roles within a team to ensure success, integrate inputs from all team members, and make decisions based on objective criteria. |
V2) Function and contribute effectively in a team. |
PO3 |
5b) Monitor team progress and provide constructive feedback to enhance team performance. |
|||
6) an ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions. |
6a) Demonstrate good laboratory practices and instrumentation skills to measure specific quantities and collect required data. |
S2) Develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgement to draw conclusions. |
PO4 |
6b) Use appropriate tools to analyze data, verify and validate experimental results, and account for experimental errors. |
|||
7) an ability to acquire and apply new knowledge as needed, using appropriate learning strategies. |
7) Show awareness of the importance of continuous learning and research after graduation, and independently find information relevant to problem-solving. |
S4) Acquire life-long learning skills as needed, using appropriate learning strategies. |
PO4 |
B. POs-PIs-NCAAA PLOs Mapping
PO |
PIs |
NCAAA PLOs |
PO1 |
1a), 1b), 1c) |
K1), K2), S1) |
PO2 |
[2a), 2b)], 4b) |
S3), K3) |
PO3 |
3), 4a), [5a), 5b)] |
S5), V1), V2) |
PO4 |
[6a), 6b)], 7) |
S2), S4) |
فرص العمل
الهندسة الكهربائية الحديثة هي مجال واسع ومتنوع الذي ينافس جميع التخصصات الهندسية في تأثيره على المجتمع. الدور المتنامي للهندسة الكهربائية في مجتمع اليوم يعكس تنوع ونطاق هذه المهنة المثيرة. فرص العمل المحلية وكذلك الإقليمية المتاحة الآن للمهندسين الكهربائية تشمل شركات الاتصالات؛ شركات الأجهزة؛ مكاتب استشارية؛ تصميم وتنفيذ النظم الإلكترونية؛ صناعة الطاقة الكهربائية؛ شركات المعدات الطبية الحيوية؛ البث الإذاعي والتلفزيوني؛ التحكم والتصنيع؛ توليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها؛ وشركات الأتمتة الصناعية.
وتلتزم إدارة الهندسة الكهربائية بتزويد طلابها بمهارات ومعرفة مجدية ومحدثة التي تسمح لهم بالحصول على المهن الهندسية الناجحة وجعل آثار عميقة في مكان عملهم. مع وضع هذه الأهداف في الاعتبار، تم تصميم برنامج الهندسة الكهربائية بتعزيز أفضل الممارسات والمهارات المعاصرة بما يتماشى مع فرص العمل لمهندسي الكهرباء في المقام الأول في تبوك ومنطقة الخليج.
ونتيجة لذلك، فإن خريجي قسم الهندسة الكهربائية مستعدون للاستفادة من العديد من فرص العمل داخل محافظة تبوك، وفي الأسواق السعودية والخليجية المتنامية.
معامل الهندسة الكهربائية
تماشياً مع مهمتها وأهدافها التعليمية، تحتفظ كلية الهندسة الكهربائية في قسم الهندسة الكهربائية بمختبرات تعليمية وبحثية حديثة تقدم للطلاب تجربة عملية في مجموعة واسعة من التخصصات مثل تصميم الدوائر الإلكترونية، والمعالجات الدقيقة، والآلات الكهربائية، وأنظمة التحكم، وأنظمة الاتصالات. هذه المختبرات متاحة لجميع طلاب الهندسة الكهربائية، كما تساعدهم في تنفيذ مشاريع التخرج الخاصة بهم. تشمل مختبرات القسم ما يلي:
أ) المختبرات المعتمدة على الكمبيوتر: لإجراء التحليل والمحاكاة المبنية على الكمبيوتر في مختلف تخصصات الهندسة الكهربائية.
ب) مختبر الدوائر والإلكترونيات: لتعريف الطلاب بتقنيات تصميم الدوائر المختلفة وقياسها واختبارها، واستكشاف خصائص المكونات الإلكترونية والدوائر.
ج) مختبر الأنظمة الرقمية: لتصميم والتحقق من الدوائر المنطقية الرقمية الأساسية، وممارسة تقنيات البرمجة باستخدام لغة التجميع وأساليب تصحيح الأخطاء، وتنفيذ واجهات الأجهزة الطرفية للمعالجات الدقيقة أو الميكروكنترولرز.
د) مختبر الآلات الكهربائية: لاختبار والتحقق من الآلات الكهربائية ذات التيار المستمر والتيار المتناوب واستكشاف خصائصها لأنماط التشغيل المختلفة.
هـ) مختبر أنظمة التحكم: لتصميم وتنفيذ وتقييم التجارب المعتمدة على الكمبيوتر في التحكم، وتجربة مجموعة متنوعة من الأنظمة باستخدام مبادئ التحكم.
و) مختبر أنظمة الاتصالات: لتقييم أداء أنظمة الاتصالات التناظرية والرقمية المختلفة من خلال تصميم وتحليل كتل الإرسال والاستقبال الخاصة بها.
ز) مختبر أنظمة الطاقة (قيد التحميل): مختبر تعليمي وبحثي حديث من الألف إلى الياء يمتد عبر مختلف تخصصات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة.
المناهج وهيكل البرنامج
تم تصميم منهج برنامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية بما يتماشى مع الخطة المعتمدة من وزارة التعليم (MOE). كما أنه يلتزم بمتطلبات هيئات الاعتماد NCAAA و ABET. يشمل المنهج الدورات في العلوم الأساسية والرياضيات، والعلوم الهندسية، وتصميم الهندسة، ومهارات الاتصال، والعلوم الإنسانية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، تُعد الخبرة العملية في المختبرات مع التركيز على التصميم عنصرًا مهمًا يتم دمجه في جميع أنحاء المنهج.
للتخرج بدرجة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية، يجب على الطلاب إتمام جميع متطلبات التخرج كما هو موضح في الفئات أدناه، بما في ذلك مشروع التخرج الذي يعادل 4 ساعات معتمدة، ومكونات التدريب الصيفي الذي يعادل 1 ساعة معتمدة، مع الحفاظ على معدل تراكمي لا يقل عن 2.0.
خطة الدراسة لبكالوريوس الهندسة الكهربائية لعام 2020: إجمالي 134 ساعة معتمدة على النحو التالي:
أ) 32 ساعة معتمدة في الرياضيات والعلوم الأساسية،
ب) 73 ساعة معتمدة في العلوم الهندسية وتصميم الهندسة،
ج) 15 ساعة معتمدة في العلوم الاجتماعية والإنسانية،
د) 12 ساعة معتمدة في اللغة الإنجليزية ومهارات الكتابة التقنية،
هـ) 1 ساعة معتمدة في أخلاقيات الهندسة،
و) 1 ساعة معتمدة في التدريب العملي.
2020 ELEE BE Study Plan Courses Classification Matrix
Type of Requirement |
Math & Basic Sciences |
Engineering |
Other |
Total CH (%) |
University Requirements |
6 |
|
24 |
30 (22.4) |
College Requirements |
26 |
8 |
3 |
37 (27.6) |
Specialization Requirements |
|
58 |
|
58 (43.2) |
Specialization Electives |
|
9 |
|
9 (6.8) |
Total CH (%) |
32*(23.88) |
75 (55.97) |
27 (20.15) |
134 (100) |
*Math and Basic Sciences, which include foundational Math courses, account for more than 32 CH.
خطة الدراسة لبكالوريوس الهندسة الكهربائية لعام 2023: إجمالي 159 ساعة معتمدة على النحو التالي:
أ) 35 ساعة معتمدة في الرياضيات والعلوم الأساسية،
ب) 92 ساعة معتمدة في العلوم الهندسية وتصميم الهندسة،
ج) 15 ساعة معتمدة في العلوم الاجتماعية والإنسانية،
د) 15 ساعة معتمدة في اللغة الإنجليزية ومهارات الكتابة التقنية،
هـ) 1 ساعة معتمدة في أخلاقيات الهندسة،
و) 1 ساعة معتمدة في التدريب العملي.
ELEE BE Study Plan Courses Classification Matrix
Type of Requirement |
Math & Basic Sciences |
Engineering |
Other |
Total CH (%) |
University Requirements |
6 |
|
31 |
37 (23.3) |
College Requirements |
29 |
11 |
|
40 (25.1) |
Specialization Requirements |
|
73 |
|
73 (45.9) |
Specialization Electives |
|
9 |
|
9 (5.7) |
Total CH (%) |
35 (22) |
93 (58.5) |
31 (19.5) |
159 (100) |
2020 ELEE BE Study Plan 2023 ELEE BE Study Plan
2020 ELEE BE Study Plan Flow Chart 2023 ELEE BE Study Plan Flow Chart
مشروع السنة النهائية
مشروع التخرج (FYP) في قسم الهندسة الكهربائية يهدف إلى توفير تجربة عملية للطلاب في مجموعة واسعة من تطبيقات الهندسة الكهربائية بما في ذلك نظم الطاقة والطاقة، أنظمة القياس والتحكم، الاتصال اللاسلكي ومعالجة الإشارات، والكهرومغناطيسيات التطبيقية. يُتوقع من الطلاب العمل في مجموعات وتعلم كيفية بدء مشروع في تخصص الهندسة من خلال إتمام المهام الرئيسية التالية: تحديد المشكلة، صياغة الأهداف، إجراء مسح أدبي، وضع المواصفات، وتصميم وتنفيذ فكرة المشروع المقترحة.
الأهداف:
أ) تطبيق المعرفة والمهارات متعددة التخصصات لمواجهة مشاكل الهندسة الكهربائية.
ب) تعزيز مهارات حل المشكلات وتنفيذ التصميم والنمذجة.
ج) مراعاة القيود الحياتية الواقعية وتقييم البدائل بشكل نقدي قبل اختيار الحل النهائي.
د) تعزيز مهارات الاتصال الكتابي والشفوي.
هـ) تعزيز القيم الأخلاقية والعمل الجماعي بفعالية.
تدريب عملي / تدريب صيفي
التدريب العملي يساهم في تطوير الخبرة العملية لخريجي برنامج الهندسة الكهربائية، حيث يُطلب من جميع طلاب الهندسة الكهربائية إتمام فترة تدريب عملي لمدة 1 ساعة معتمدة تتراوح بين 8 إلى 12 أسبوعًا. التدريب العملي مفتوح للطلاب الذين لديهم مستوى متقدم (أي الذين أكملوا حوالي 80٪ من إجمالي متطلبات الساعات المعتمدة) للحصول على تجربة تدريب عملي خلال الصيف قبل التخرج أو خلال فصل التخرج، إما مع شركة أو مؤسسة أكاديمية.
بنهاية التدريب العملي، يجب أن يكون الطلاب قادرين على:
أ) تحديد الهيكل التنظيمي، الوحدات، نظام الجودة، والمسؤوليات الأخلاقية في بيئة العمل المهنية.
ب) صياغة بيان أهداف يعكس نتائج فترة التدريب.
ج) تقديم تقارير تقنية مفصلة.
ELEE 400 Report Template
AA-108-F7 Training Evaluation Report – English
المخطط التدريجي التالي يوضح العملية، مع تضمين جميع الكيانات المرتبطة، التي يجب على طالب الهندسة الكهربائية اتباعها لإتمام متطلبات التدريب العملي:
متطلبات التخصص
ابتداءً من عام 2023، لكي يتخرج الطلاب بدرجة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية، يجب عليهم إتمام 159 ساعة معتمدة بنجاح كما هو موضح أدناه.
متطلبات الجامعة
ما مجموعه 37 ساعة معتمدة من متطلبات التعليم العام:
- 6 ساعات معتمدة للغة العربية: ARAB 101 و 201
- 15 ساعات معتمدة من مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية: ENGL 100, ENGL 101, ENGL 102, ENGL 203, and ENGL 206
- 7 وحدات للدراسات الاجتماعية والثقافية: PHE 101, SOCS 101, and a free elective
- 3 وحدات لأساسيات الحوسبة للمهندسين: IT 100
- 6 وحدات في الرياضيات: MATH 100 and STAT 100
متطلبات الكلية
يُطلب من طلاب قسم الهندسة الكهربائية إكمال ما مجموعه 40 ساعة معتمدة في متطلبات الكلية موزعة على النحو التالي:
- 11 ساعة معتمدة في الفيزياء والكيمياء: PHYS 101 ، PHYS 102 / 103L ، و CHEM 101 / 101L ،
- 18 ساعة معتمدة في الرياضيات: MATH 101, MATH 102, MATH 201, MATH 202, MATH 215, and STAT 230،
- 6 وحدات في البرمجة الهندسية: CSC 101 and ELEE 230 ،
- 1 ساعات معتمدة في أخلاقيات الهندسة: 400 COEN و
- 3 ساعات معتمدة في الاقتصاد الهندسي: 300 COEN.
- 1 ساعات معتمدة في الرسم الهندسي : CIVE 205
متطلبات البرنامج
يجب على طلاب الهندسة الكهربائية إتمام 82 ساعة معتمدة كمتطلبات للبرنامج على النحو التالي:
أ. 73 ساعة معتمدة من المقررات الأساسية: ELEE 210، ELEE 220، ELEE 240، ELEE 250، ELEE 250L، ELEE 290، ELEE 290L، ELEE 340، ELEE 340L، ELEE 350، ELEE 360، ELEE 371، ELEE 380، ELEE 390، ELEE 399L، ELEE 400، ELEE 440L، ELEE 451، ELEE 460L، ELEE 461، ELEE 462، ELEE 469، ELEE 470، ELEE 470L، ELEE 476، ELEE 480L، ELEE 485، ELEE 490، ELEE 498، ELEE 499، و MECH 225
ب. 9 ساعات معتمدة من المقررات الاختيارية: ELEE 403، ELEE 422، ELEE 423، ELEE 431، ELEE 442، ELEE 443، ELEE 463، ELEE 465، ELEE 468، ELEE 471، ELEE 474، و ELEE 491
ELEE BE Study Plan versus 2023 ELEE BE Study Plan
Type of Requirement |
2020 ELEE BE Study Plan |
2023 ELEE BE Study Plan |
University Requirements |
A total of 30 credit hours, which include: ARAB 101, ARAB 201, CSC 101, ENGL 101, ENGL 102, ENGL 203, SOCS 101, SOCS 202, MATH 101, and one free elective of (FREN 101, PHED 101, SOCS 201, ASTR 150, CHEM 150). |
A total of 35 credit hours, which include: ARAB 101, ARAB 201, ENGL 100, ENGL 101, ENGL 102, ENGL 203, ENGL 206, IT 100, MATH 100, PHE 101, SOCS 101, STAT 100, and one free elective of (FREN 101, PHED 101, SOCS 201, ASTR 150, CHEM 150). |
College Requirements |
A total of 37 credit hours, which include: PHYS 101, PHYS 102, PHYS 103L, CHEM 101, CHEM 101L, MATH 102, MATH 201, MATH 202, MATH 215, STAT 230, ELEE 230, ENGL 206, CIVE 205, COEN 300, and COEN 401. |
A total of 40 credit hours, which include: PHYS 101, PHYS 102, PHYS 103L, CHEM 101, CHEM 101L, MATH 101, MATH 102, MATH 201, MATH 202, MATH 215, STAT 230, CSC 101, ELEE 230, CIVE 205, COEN 300, and COEN 401. |
Specialization Requirements |
53 credit hours of core Electrical Engineering program courses. These include ELEE 210, ELEE 220, ELEE 240, ELEE 250, ELEE 250L, ELEE 290, ELEE 290L, ELEE 340, ELEE 340L, ELEE 350, ELEE 360, ELEE 371, ELEE 380, ELEE 390, ELEE 399L, ELEE 440L, ELEE 451, ELEE 460L, ELEE 461, ELEE 470, ELEE 470L, and ELEE 480L.
|
68 credit hours of core Electrical Engineering program courses. These include ELEE 210, ELEE 220, ELEE 240, ELEE 250, ELEE 250L, ELEE 290, ELEE 290L, ELEE 340, ELEE 340L, ELEE 350, ELEE 360, ELEE 371, ELEE 380, ELEE 390, ELEE 399L, ELEE 440L, ELEE 451, ELEE 460L, ELEE 461, ELEE 462, ELEE 469, ELEE 470, ELEE 470L, ELEE 480L, ELEE 476, ELEE 485, ELEE 490, and MECH 225. |
1 credit hour of ELEE 400 (Summer Internship for Electrical Students) |
1 credit hour of ELEE 400 (Summer Internship for Electrical Students) |
|
4 credit hours of ELEE 498 and ELEE 499 (Final Year Project I and II) |
4 credit hours of ELEE 498 and ELEE 499 (Final Year Project I and II) |
|
Specialization Electives |
9 credit hours of elective Electrical Engineering program courses. These include ELEE 403, ELEE 422, ELEE 423, ELEE 431, ELEE 442, ELEE 443, ELEE 462, ELEE 463, ELEE 465, ELEE 468, ELEE 469, ELEE 471, ELEE 474, ELEE 476, ELEE 485, ELEE 490, and ELEE 491. |
9 credit hours of elective Electrical Engineering program courses. These include ELEE 403, ELEE 422, ELEE 423, ELEE 431, ELEE 442, ELEE 443, ELEE 463, ELEE 465, ELEE 468, ELEE 471, ELEE 474, and ELEE 491. |
Total |
134 CH |
159 CH |
المجلس الاستشاري للقسم
أعضاء اللجنة الاستشارية لقسم الهندسة الكهربائية وجهاتهم
الاسم / المسمى الوظيفي |
الجهة |
د. هاني البلوي |
جامعة تبوك |
م. مشعل البلوي |
الشركة السعودية للكهرباء |
م. أحمد العطوي |
شركة الاتصالات السعودية |
م. محمد الثقبي |
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني |
م. محمد الغامدي |
البنك المركزي السعودي |
درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية
أهداف برنامج الماجستير في الهندسة الكهربائية (PEOs أو POs)
PEO1: تقديم تعليم عالي الجودة يشمل علوم الهندسة الكهربائية المتقدمة في كل من المجالات التقليدية والناشئة في هذا التخصص.
PEO2: تدريب الطلاب على إجراء أبحاث قابلة للتحويل، وعرض نتائجهم في المنتديات العلمية، والمساهمة في تقدم المعرفة في مجال الهندسة الكهربائية.
PEO3: غرس الرغبة في الابتكار والتعلم المستمر في الطلاب، مع البقاء على اطلاع بالتقنيات الناشئة، والتطورات الاجتماعية، والقضايا المعاصرة المتعلقة بالمجال.
PEO4: إعداد الخريجين للعمل بشكل مهني وأخلاقي في بيئة العمل الحديثة من خلال التواصل الفعال، القيادة الرؤيوية، والعمل الجماعي المسؤول.
ELEE ME NCAAA Program Learning Outcomes PLOs-ABET Student Outcomes (SOs):
1. Description Mapping
NCAAA PLOs |
ABET SOs |
||
K1 |
Recognize how to effectively gain and use new knowledge by employing suitable learning strategies. |
7 |
an ability to acquire and apply new knowledge as needed, using appropriate learning strategies. |
S1 |
Apply engineering principles, scientific knowledge, and mathematical techniques to confront intricate engineering problems. |
1 |
an ability to identify, formulate, and solve complex engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics. |
S2 |
Apply modern techniques and skills to produce solutions in global, economic, environmental, and societal contexts for engineering practice. |
2 |
an ability to apply engineering design to produce solutions that meet specified needs with consideration of public health, safety, and welfare, as well as global, cultural, social, environmental, and economic factors. |
S3 |
Develop appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgement to draw conclusions. |
6 |
an ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions. |
S4 |
Communicate effectively with a range of audiences. |
3 |
an ability to communicate effectively with a range of audiences. |
V1 |
Function effectively in a team. |
5 |
an ability to function effectively on a team whose members together provide leadership, create a collaborative and inclusive environment, establish goals, plan tasks, and meet objectives. |
V2 |
Uphold ethical and professional responsibilities. |
4 |
an ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts. |
2. Symbol Mapping
NCAAA PLOs |
K1 |
S1 |
S2 |
S3 |
S4 |
V1 |
V2 |
ABET SOs |
7 |
1 |
2 |
6 |
3 |
5 |
4 |
ELEE ME Program PEOs-NCAAA PLOs-SOs Mapping
PEO# |
NCAAA PLOs |
ABET SOs |
PEO1 |
(K1, S1, S3) |
(1, 6, 7) |
PEO2 |
(S1, S3, S4) |
(1, 3, 6) |
PEO3 |
(S4, K1) |
(3, 7) |
PEO4 |
(S4, V1, V2) |
(3, 4, 5) |
Areas of Specialization
a) Renewable Energy Systems (Thesis track or Non-thesis track)
b) Energy and Power Systems (Thesis track or Non-thesis track)
c) Communication and Network Systems (Thesis track or Non-thesis track)
Program Structure
Four-semester/Thesis track:
1. A total of 39 credit hours distributed as follows:
· 27 credit hours coursework
· 12 credit hours research thesis work
Four-semester/Non-thesis track:
2. A total of 42 credit hours distributed as follows:
· 39 credit hours coursework
· 3 credit hours engineering design project work
إحصائيات البرنامج
|
Academic Year |
Enrollment Year |
Total Undergrad |
Total Masters |
Total Doctorate |
Degrees Awarded |
||||||||
|
2019 |
2020 |
2021 |
2022 |
2023 |
Associates |
Bachelors |
Masters |
Doctorates |
|||||
Current |
|
full-time |
57 |
52 |
36 |
57 |
87 |
259 |
30 |
|
|
X |
X |
|
Year |
part-time |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|