كلمة ترحيبية 

لقد قطعت الكلية ، التي تحتفل هذا العام بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها ، شوطًا طويلاً في فترة زمنية قصيرة ؛ تقديم برنامج البكالوريوس بأربعة تخصصات بالإضافة إلى برنامجين للدراسات العليا ؛ ماجستير في إدارة الأعمال وماجستير إدارة الأعمال التنفيذية.

يمكن أن يُعزى نجاح الكلية إلى المناهج الدراسية المعاصرة التي تتماشى مع احتياجات بيئة الأعمال السعودية المتطورة للغاية اليوم ، وأعضاء هيئة التدريس المتميزين وذوي الخبرة الذين قدموا المعرفة النظرية والتطبيقات العملية في مختلف مجالات الأعمال. أدى استخدام الشبكة الواسعة للكلية من أعضاء هيئة التدريس والشركات إلى إثراء تجربة تعلم الطلاب وذخيرة الأعمال.

سيؤدي الانضمام إلى كلية إدارة الأعمال إلى تزويد الطلاب بمجموعة واسعة من المعرفة والمهارات والخبرات المطلوبة بشدة في الاقتصاد العالمي اليوم ، وسوف يطور قيم الطالب ، ويحسن الوعي الذاتي ، ويغري دافعًا داخليًا للتميز الذي يخدم الطالب مدى الحياة. نحن فخورون جدًا بخريجينا ، الذين شغل العديد منهم مناصب عليا في مؤسسات في جميع أنحاء المملكة ، بينما يتابع الكثيرون دراسات عليا في جامعات مرموقة في جميع أنحاء العالم.

تقدم الكلية فرصة رائعة للطلاب المحتملين لاختيار تشكيل مستقبلهم. أثناء استكشافك للموقع ، سوف تتعلم المزيد حول كيف يمكن لكلية إدارة الأعمال أن تضعك على طريق النجاح في الأعمال وفي الحياة.

أتمنى أن تتخذ القرار الصحيح.

تحياتي ، 

عميد كلية الأعمال والإدارة

 

الرؤيه

أن تصبح كلية الأعمال والإدارة كلية رائدة، قادرة على تزويد خريجيها بالكفاءات المهنية، والإلتزام بأخلاقيات العمل، وذلك لخدمة إحتياجات تطوير الأعمال في منطقة تبوك خاصة والمملكة العربية السعودية عامة. 

الرسالة

تلتزم كلية الأعمال والإدارة لتحقيق مكانة مرموقة وموثوقة معترف بها كمزود للتعليم الجامعي والدراسات العليا وذلك لخدمة منطقة تبوك خاصة والمملكة عامة. وسعيا لتحقيق هذا الهدف، تسعى كلية الأعمال والإدارة لنشر التعليم للمدى الطويل مع التمسك بأعلى المعايير الأخلاقية، كما وتسعى الكلية لتبني المعرفة المتقدمة مع الالتزام بالتعليم المستمر والكفاءة المهنية.

 

القيم الأساسية

  • السعي الحثيث لتقديم خدمات تعليمية عالية الجودة لطلبتها، وبطرق علمية حديثة لتعزيز مجموعة المهارات المعرفية وتنمية شخصية طلبتها.
  • تشجيع ثقافة التنافس والنقد البناء والتعامل مع القضايا العالمية الرئيسية المتعلقة بقطاع الأعمال.
  • الالتزام بالتميز الأكاديمي والتعلم مدى الحياة والاستثمار في التجديد والتطور الذاتي.
  • اإلتزام بالنزاهة والأمانة العلمية والأكاديمية.
  • التقيد والإلتزام بالمعايير الأخلاقية في العمل.
  • الإلتزام بروح المجتمع والخدمة الإجتماعية.
  • تعزيز الهوية الوطنية والأصالة الثقافية.

القبول ومتطلبات التخرج

إنّ قبول الطلبة في مرحلة البكالوريوس في كلية الأعمال والإدارة مستند على متطلبات المركز الوطني للتقييم والقياس، ومعايير القبول في جامعة فهد بن سلطان، والمعايير الخاصة بالكلية.

إنّ الحصول على درجة البكالوريوس من كلية الأعمال والإدارة يتطلب إنهاء 134 ساعة أكاديمية بنجاح وبمعدل تخرج محدد من قبل مجلس الجامعة.

يتطلب من جميع طلبة الكلية في مستوى السنة الثالثة الإلتحاق بمساق التدريب الصيفي ولمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع تدريبية متخصصة ويكون التدريب على شكل فردي (يطرح مساق التدريب في الفصل الصيفي من كل عام دراسي). يشمل هذا المساق التدريب وممارسة الوظائف الإدارية، المحاسبية، والمالية في مؤسسة تقنية، تجارية، أو حكومية وتحت إشراف عضو هيئة تدريس من الكلية ومدرب في المؤسسة أو جهة التدريب، والذي بدوره يساعد الطالب على إكتساب القيم والمهارات الأساسية اللازمة لفهم عالم الأعمال، ويتم تكليف المتدربين بالمهام والمسؤوليات التي تتناسب مع مهاراتهم ومؤهلاتهم الأكاديمية

 

أهداف البرنامج

  •   تزويد الطلاب بمعرفة أوسع ببيئة الأعمال.
  •  تزويد الطلاب بالمعرفة والأدوات اللازمة لمهن هادفة وناجحة.
  •  إعداد الطلاب للمسؤوليات الإدارية.
  •  إعداد الطلاب لمزيد من الدراسات في المدارس العليا.
  •  توفير الخلفية التعليمية لامتحانات الشهادات المهنية المختلفة مثل المحلل المالي المعتمد (CFA) والمحاسبين القانونيين المعتمدين (CPA) والمحاسب الإداري المعتمد ومحلل التسويق المعتمد وما إلى ذلك.

أهداف التعلم

  •  تعزيز فهم الطلاب للجوانب التقنية والكمية للإدارة.
  •  تحسين قدرة الطلاب على التركيز على القضايا المناسبة وتطوير الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجهها الشركات.
  •  صقل مهارات الاتصال الشفوية والكتابية للطلاب.
  •  توسيع فهم الطلاب للقضايا المهنية والأخلاقية ذات الصلة بمجالات الأعمال الأساسية مثل التسويق والمحاسبة المالية والاقتصاد وأنظمة المعلومات والإدارة الإستراتيجية والسلوك التنظيمي.

برنامج التجسير

يسمح برنامج التجسير للطلاب الحاصلين على دبلوم تقني لمدة عامين بمواصلة دراستهم للحصول على بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال. يمنح البرنامج رصيدًا يصل إلى 40 ٪ من الدورات المعادلة التي تم الحصول عليها مسبقًا. يتم إجراء امتحانات تحديد المستوى في بداية الدراسات لتقديم دورات دراسية تعويضية وبناء أساس متين للطلاب المشاركين.

 

متطلبات القبول

قبول خريجي الدبلوم في B.Ad. يعتمد البرنامج في كلية الأعمال والإدارة على شروط القبول بالجامعة العامة. ومع ذلك ، يجب أن يكون المتقدم من خريجي مؤسسة أكاديمية معتمدة من المملكة العربية السعودية ، ويجب أن يكون قد اجتاز الاختبار الفني الرسمي الذي تديره السلطة الحكومية ذات الصلة. قد يتم قبول الطالب المتقدم للبرنامج أولاً في البرنامج التأسيسي الذي قد يستغرق ما يصل إلى عام واحد لإكماله بناءً على أدائه / أدائها في امتحان القبول في اللغة الإنجليزية وفي اختبارات تحديد المستوى.

 

متطلبات البرنامج

من أجل التخرج بدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال ، من المتوقع أن يكمل حامل الدبلوم ما مجموعه 134 ساعة معتمدة بنهاية السنة الرابعة من الدورات الأكاديمية. يحق له الحصول على إعفاء يصل إلى 40٪ من الاعتمادات المطلوبة حسب دخوله مؤهلات. ومن ثم يمكن إكمال برنامج الدراسة عادة في غضون عامين تقريبًا بعد برنامج السنة التأسيسية (للطالب الذي يلتحق بمستوى تجسير اللغة الإنجليزية 2).

 

إن برامج الكلية الأربعة (إدارة الأعمال، التسويق وريادة الأعمال، المحاسبة، والمالية) ملتزمة بتزويد سكان منطقة تبوك بمجموعة المهارات والمعارف المجدية والمحدثة والتي تسمح لهم بمتابعة مهنهم بإحترافية ناجحة، علاوة على إحداث تأثير وصدى عميق داخل منطقة تبوك و الخليج ككل.

ومع وضع هذه الأهداف في الإعتبار، تم تصميم برامج الكلية الأربعة بطريقة منهجية تعمل على تعزيز أفضل الممارسات والمهارات المعاصرة وبما يتماشى مع فرص العمل في مدينة تبوك والشرق الأوسط.

وعلى هذا النحو، تهدف برامج الكلية الى تزويد خريجيها بالمعرفة والممارسات التجارية والإدارية اللازمة في تعزيز التنمية والنمو والإزدهار في المنطقة.

إن خريجي شهادة البكالوريوس في المحاسبة والمالية بإمكانهم الإستفادة من العديد من فرص العمل في المؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى داخل تبوك وفي الأسواق السعودية والخليجية المتنامية. وبالمثل، فإن برامج إدارة الأعمال والتسويق وريادة الأعمال صممت لجذب أفضل الطلاب من جميع مناطق داخل المملكة وذلك لتطوير مهاراتهم الإدارية وتمكينهم من العمل على أعلى المستويات في مختلف القطاعات بما في ذلك الجيش، الحكومة، وقطاع الأعمال المزدهر.

د.أحمد الرفاعي
عميد كلية ادارة الاعمال ، استاذ مساعد
د.احمد الشياب
استاذ دكتور
د. علي جوهر
استاذ مساعد
د.اعجاز علي
استاذ مساعد
د.وليد الحياسات
استاذ مساعد
د.عمر محمد
استاذ مساعد
د. خالد الوزاني
أستاذ مساعد
د.شعيب احمد
استاذ
د. علا الحازمي
أستاذ مساعد
أ.هبه البلوي
محاضر
أ.ليث ربابه
محاضر
د. جياشري
أستاذ مساعد
يوسف علي
أستاذ مشارك