مخرجات القسم التعليمية ( حسب هيئة الاعتماد الامريكية)

 

  1.  تطبيق المعرفة في الرياضيات والعلوم ومبادئ الهندسة في حل المشاكل الصناعية.
  2.  تصميم وتطوير وتطبيق التجارب الهندسية وتحليل البيانات المخرجة.
  3.  تصميم الأنظمة وأجزائها أو تصميم العمليات التي تفي بالغاية المطلوبة.
  4.  تشكيل فرق عمل للمشاريع الصفية ومشاريع التخرج والمشاركة الفعالة في الفريق وتطبيق مهارات إدارة الوقت.
  5.  نمذجة المشاكل الهندسية بإستخدام نماذج رياضية محوسبة والخروج بحلول وتصميم للمتحكمات لديمومة الفاعلية. تشخيص المشاكل الصناعية وطرحالحلول لإستمرار التطوير.
  6.  إدارة وتطبيق إخلاقيات العمل وإحتراف السلوك.
  7.  كتابة التقارير التقنية وإلقاء الأطاريح المحترفة بإستخدام أحدث التقنيات. ممارسة التواصل مع الصناعة ومهارات التفاعل الإيجابي في الفريق.
  8.  إدراك أثر الحلول الهندسية في الصناعة والمجتمع والبيئة.
  9.  إظهار القدرة على البحث عن المعلومة والمواكبة وتحصيل ترتيب وتعليم إضافي.
  10.  مواكبة أحدث التقنيات والتقدم في المجالات المرتبطة بالهندسة الميكانيكية والهندسة بشكل عام بمساعدة أحدث مصادر المعرفة.
  11.  تطبيق التقنيات المدروسة والأدوات والمهارات لحل المشاغل الهندسية.

 

البرنامج الاكاديمي

يمنح القسم شهادة بكالوريوس في تخصص هندسة ميكانيكية.للحصول على بكالوريوس في هذا التخصص على الطالب إجتياز 135ساعة معتمدة محددة ضمن برنامج تستغرق دراسته خمس سنوات بمافيها سنة تحضيرية و فصل صيفي يشمل على فترة تدريبية تمتد من 8 الى 12 اسبوعا في احدى الشركات المحلية أو الدولية, و انجازمشروع تخرج يتناسب مع تخصصه. بالاضافة الى ذلك تم استحداث برامج تجسير لمن يحمل درجة الدبلوم في الهندسة الميكانيكية او ما يعادلها ومعادلة المواد التي درسها الطالب في الكلية  بما يتوافق مع الخطة الدراسية لقسم الهندسة الميكانيكية ومراعات الاسس والقوانين المعمول بهافي  وزارة التربية  التعليم في هذا الخصوص  لنيل درجة الباكلوريوس.

 

 

المهمة

تتمثل مهمة برنامج البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية (ME) في غرس فهم الطلاب لأساسيات الهندسة الميكانيكية ، ودمج نظرية الفصول الدراسية ومشاريع التصميم العملي العملي ، للتأكيد على عملية التعلم والتفكير النقدي ، وتطوير في الطلاب المهارات اللازمة ليصبحوا متعلمين مدى الحياة ، ولتنويرهم بدورهم القيادي في التنمية الإقليمية.

الأهداف

تتمثل أهداف برنامج بكالوريوس الهندسة الميكانيكية (BME) في تخريج خريجين من شأنه:

  •  أن تكون مجهزًا بخلفية تعليمية واسعة في الهندسة الميكانيكية اللازمة لتصبح قادة في الصناعة والقطاع العام ؛
  •  تطبيق المعرفة المكتسبة بشكل صحيح ، والعمل بشكل جيد مع أشخاص آخرين ، وإيصال المعلومات والأفكار التقنية بشكل فعال مع الجمهور ، وأقرانهم ، والعملاء ، وأصحاب العمل ؛
  •  فهم الحاجة إلى التعلم مدى الحياة ، والأهمية والمشاركة المهنية ، وإدراك القضايا الثقافية والمجتمعية والمهنية ؛
  •  متابعة بنجاح المتقدم

مخرجات التعلم

 

 

A.     ABET Student Learning Outcomes (SLOs) and their Performance Indicators (PIs) 

Student Learning Outcome (SLO)

Performance Indicator (PI)

1) an ability to identify, formulate, and solve complex engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics.

1a- an ability to identify the principles of engineering, science, and mathematics.

1b- an ability to formulate complex engineering problems based on the principles of engineering, science, and mathematics.

1c- an ability to apply engineering, science, and mathematics principles to solve complex engineering problems.

2) an ability to apply engineering design to produce solutions that meet specified needs with consideration of public health, safety, and welfare, as well as global, cultural, social, environmental, and economic factors.

2a- an ability to produce a clear needs statement in a design project, identify design problem constraints, and establish criteria for solutions acceptability and desirability.

2b- an ability to evaluate and analyze the economics of an engineering problem solution and to use appropriate analysis techniques to characterize and respond to risks in product or process design.

3) an ability to communicate effectively with a range of audiences.

3- an ability to communicate effectively with a range of audiences.

4) an ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts.

4a- an ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations.

4b- an ability to evaluate alternative engineering solutions, which consider design conflict issues in economic, environmental, and societal contexts

5) an ability to function effectively on a team whose members together provide leadership, create a collaborative and inclusive environment, establish goals, plan tasks, and meet objectives.

5a- an ability to recognize participants roles in a team setting, fulfill appropriate roles to assure team success, integrate inputs from all team members, and make decisions in relation to objectives criteria.

5b- an ability to monitor team progress and make suggestions accordingly.

6) an ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions.

6a- an ability to show good lab practice and instrumentation skills to measure specific quantities and extract required data.

 

6b- an ability to use appropriate tools to analyze data and verify and validate experimental results, while accounting for experimental errors.

7) an ability to acquire and apply new knowledge as needed, using appropriate learning strategies.

7- an ability to express awareness of continuous learning and research, after graduation, and find information relevant to problem solutions without guidance.

 

B.     NCAAA Program learning Outcomes (PLOs) 

NCAAA Program learning Outcomes (PLOs) (NQF)

Knowledge and Understanding

K1

Gain knowledge of mathematics, science, and engineering.

K2

Outline engineering problems solutions based on the principles of physical sciences and mathematics.

K3

Describe and categorize engineering related contemporary issues.

Skills

S1

Solve engineering problems by applying principles of mathematics, science, and engineering.

S2

Develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgement to draw conclusions.

S3

Apply modern techniques and skills to produce solutions in global, economic, environmental, and societal contexts for engineering practice.

S4

Acquire and apply life-long learning skills as needed, using appropriate learning strategies.

S5

Communicate effectively with a range of audiences.

Values

V1

Uphold ethical and professional responsibilities.

V2

Function and contribute effectively in a team.

     

 

C.     ABET SLOs-NCAAA PLOs Mapping 

PIs of ABET (1)-(7)

1a

1b

1c

2a

2b

3

4a

4b

5a

5b

6a

6b

7

NCAAA PLOs

K1

K2

S1

S3

S3

S5

V1

V1

V2

V2

S2

S2

K3, S4

 

D.    POs-NCAAA PLOs Mapping

POs

NCAAA PLOs

                    I.            Provide students with adequate understanding of the essential prerequisites in theory, design, and basic sciences for a profession in the field of renewable energy engineering.

(K1, K2, S1, S3, K3, S4)

                  II.            Develop students' skills in the field of renewable energy engineering to qualify them for the job market.

(S1, S3, V1, S2, K3, S4)

               III.            Develop students’ professional approach to engineering based on a strong sense of community service, teamwork, responsibility, and high ethics.

(S5, V1, V2)

                IV.            Equip students with proper tools to address open research problems in the field of renewable energy engineering and to pursue graduate studies in international standard universities.

(K1, K2, S1, S5, V2, S2, K3, S4​)

 

E.     POs-ABET SLOs Mapping

POs

ABET SLOs

                    I.            Provide students with adequate understanding of the essential prerequisites in theory, design, and basic sciences for a profession in the field of renewable energy engineering.

(1a, 1b, 1c, 2a, 2b, 7)

                  II.            Develop students' skills in the field of renewable energy engineering to qualify them for the job market.

(1c, 2a, 2b, 4a, 4b, 6a, 6b, 7)

               III.            Develop students’ professional approach to engineering based on a strong sense of community service, teamwork, responsibility, and high ethics.

(3, 4a, 4b, 5a, 5b)

                IV.            Equip students with proper tools to address open research problems in the field of renewable energy engineering and to pursue graduate studies in international standard universities.

(1a, 1b, 1c, 3, 5a, 5b, 6a, 6b, 7​)

 

المختبرات

تتوفر في قسم الهندسة الميكانيكية مختبرات عالية الجودة مجهزة بأحدث التقنيات تدعم الأنشطة البحثية والتعليمية لبرامج الهندسة الحرارية والتطبيقية والطاقة والقوى والميكاترونيكس والروبوتيات. وتشمل هذه المختبرات مختبر صناعة الصناعة 4.0 عالية التقنية (مختبر الروبوتيات والميكاترونيكس والرقمنة) ويديرها موظفون مؤهلون تأهيلاً عالياً ومدربون جيداً.

يستضيف القسم المختبرات الرئيسية التالية:

  1. الرسم الهندسي للهندسة الميكانيكية
  2. مواد الهندسة الميكانيكية
  3. انتقال الحرارة
  4. ميكانيكا السوائل
  5. الأجهزة والقياسات
  6. عمليات التصنيع
  7. مختبر الروبوتيات والميكاترونيكس والرقمنة
  8. أنظمة الديناميكا والتحكم

هيكل المنهج

 

تم تصميم المناهج الدراسية لتتوافق مع متطلبات اعتماد ABET. وتشمل دورات في العلوم الأساسية والرياضيات والعلوم الهندسية والتصميم الهندسي ومهارات الاتصال والعلوم الإنسانية والاجتماعية. تعتبر الخبرة العملية في المعمل والتركيز على التصميم من العناصر المهمة التي يتم دمجها في جميع أنحاء المنهج الدراسي.

تشمل متطلبات BME ما يلي:

  •  30 ساعة معتمدة في الرياضيات والعلوم الأساسية.
  •  67 ساعة معتمدة في العلوم الهندسية والتصميم الهندسي
  •  15 ساعة معتمدة في العلوم الاجتماعية والإنسانية باستثناء اللغة والكتابة الفنية

تم تصميم المناهج الدراسية للسماح للطلاب بالحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة عند الانتهاء بنجاح من برنامج السنوات الأربع. تسمح السنة الأولى المشتركة مع التخصصات الهندسية الأخرى للطلاب بالتبديل بين التخصصات الهندسية في بداية السنة الثانية من دراستهم.

 

Degree Requirements

 

To graduate with a Bachelor Degree in Mechanical Engineering (BCE), students must satisfactorily complete 134 credit hours (2022 study plan) or 158 credit hours (2023 study plan). The distribution of courses in the proposed study plan is as follows:

University requirements

The University requirements for the Bachelor degree in CE total 30 credit hours and are distributed as follows:
• 6 credit hours of Arabic: ARAB 101 and ARAB 201;
• 9 credit hours of English communication skills: ENGL 101, ENGL 102, and ENGL 203;
• 9 credit hours of social and cultural studies: SOCS 101, SOCS 201, and SOCS 202;
• 3 credit hours of computing for engineers: CSC 101;
• 3 credit hours of mathematics: MATH 101.

College requirements

The College of Engineering requirements for the Bachelor degree in CE total 41 and are distributed as follows:
• 12 credit hours in basic sciences: PHYS 101/ 101L, PHYS 102/ 102L, and CHEM 101/ 101L;
• 15 credit hours in mathematics: MATH 102, MATH 201, MATH 202, MATH 215, and STAT 230;
• 3 credit hours in technical writing: ENGL 206;
• 3 credit hours in engineering economy: COEN 300;
• 3 credit hours in engineering ethics: COEN 400;
• 4 credit hour final-year project during the senior year: MECH 498 and MECH 499;
• 1 credit hour internship (MECH 400) after completing 100 credit hours.

Program requirements

The program requirements for the BCE total 66 credit hours and are distributed as follows:
• 51 credit hours for the courses:

CIVE 210,         ELEE 230;        MECH 201        MECH 210        MECH 220        MECH 231       

MECH 232        MECH 233        MECH 308        MECH 310        MECH 320        MECH 330       

MECH 341        MECH 342        MECH 343        MECH 344        MECH 352        MECH 353       

MECH 360        MECH 361L       MECH 400        MECH 434        MECH 490        MECH 491

• Four 3-credit hour electives from Mechanical Engineering;

• One 3-credit hour free elective Course.

 

مشروع التخرج

 

كجزء من السنة الرابعة ، يُطلب من الطلاب تنفيذ مشروع وتقديم تقرير فني. يعد هذا المشروع عملاً جوهريًا سيتطلب نشاطًا إبداعيًا وتفكيرًا أصليًا. يتم الإشراف على الطلاب في مجموعات ، عادة ثلاثة لكل مجموعة ، أثناء العمل في مشروع يمثل أربع ساعات معتمدة ، ويمتد على مدار عام دراسي كامل. يهدف المشروع إلى تزويد الطلاب بتجربة انتقالية من العالم الأكاديمي إلى العالم المهني. إنه مصمم ليكون بمثابة منصة يشارك فيها طلاب ME في فرق في تجربة تصميم ذات مغزى تتطلب حلًا لمشاريع التصميم الهندسي. أهداف مشروع السنة النهائية هي:

 للسماح للطلاب بإظهار مجموعة واسعة من المهارات المكتسبة في كلية الهندسة خلال فترة دراستهم من خلال مطالبتهم بتقديم منتج اجتاز التصميم والتحليل والاختبار والتقييم

  •  لتشجيع البحث متعدد التخصصات من خلال التكامل الذي تم تعلمه في عدد من الدورات.
  •  للسماح للطلاب بتطوير مهارات حل المشكلات والتحليل والتوليف والتقييم.
  •  لتشجيع العمل الجماعي.

 لتحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب من خلال مطالبتهم بإعداد تقرير احترافي وملصق احترافي وتقديم عرض تقديمي شفهي

المشروع مهم لعدة أسباب:

  •  إنه أكبر عمل تصميم منفرد يقوم به الطالب خلال برنامج درجة البكالوريوس.
  •  يسمح للطلاب بالتخصص في موضوع يستمتعون به.
  •  إنه العمل الذي من المرجح أن يسأل أرباب العمل المحتملين الطلاب عنه أثناء المقابلة.
  •  يسمح للطلاب بإظهار مجموعة واسعة من المهارات المكتسبة منذ السنة الأولى.
  •  يجب على الطلاب إثبات هذه المهارات من خلال تقديم منتج اجتاز التصميم والتحليل والتصنيع والاختبار والتقييم

 

فرص العمل

 

يعمل قسم الهندسة الميكانيكية على تزويد طلابه بالمهارات والمعرفة الحديثة التي تمكنهم من متابعة مسارات مهنية ناجحة في مجال الهندسة، وتحقيق تأثيرات كبيرة داخل منطقة تبوك وعبر منطقة الخليج بشكل عام. مع أخذ هذه الأهداف في الاعتبار، تم تصميم برنامج الهندسة الميكانيكية على أساس تعزيز أفضل الممارسات والمهارات المعاصرة بما يتماشى مع الفرص الوظيفية المتاحة للمهندسين الميكانيكيين في تبوك ومنطقة الخليج.

 

النظم الميكانيكية جزء من حياتنا اليومية، سواء كان ذلك في السيارة التي نقودها، أو الطائرة التي نركبها، أو المصعد الذي نستخدمه، أو المنتجات التي نتعامل معها. المجالات التي تنتمي إلى الهندسة الميكانيكية عديدة وتغطي طيفًا واسعًا جدًا. هذا يعني أن الطالب في مجال الهندسة الميكانيكية أمام برنامج دراسي مليء بالتحديات، ولكنه يعني أيضًا أن الفرص المتاحة للمهندسين الميكانيكيين واسعة ومتنوعة.

 

يعمل المهندسون الميكانيكيون في التخطيط والتصميم والبناء والتنفيذ وتشغيل النظم الميكانيكية والنظم ذات الصلة في مجموعة متنوعة من المواقف. تعتمد العديد من التخصصات الأخرى مثل البيوميكانيكا، وحماية البيئة، والعديد من المجالات الحيوية والناشئة على خبرة المهندسين الميكانيكيين. يعمل المهندسون الميكانيكيون في مجالات متعددة مثل البحث والتطوير، والتصميم، والعمليات، والصيانة، وضمان الجودة، والهندسة الحيوية، والنقل (خصوصًا السيارات والطيران)، والطاقة، والتدفئة، والتهوية، والتبريد، وأنظمة التكييف، وأنظمة الحياة البيئية، والصناعات الكيميائية، وإنتاج المواد الغذائية، ومعالجة المواد، والتصنيع الآلي، والبناء، والآلات الثقيلة والدقيقة، والروبوتات، والميكاترونيكس. وبالتالي، فإن طيف الفرص المهنية مفتوح أمامهم. وبسبب الطبيعة الواسعة جدًا لتخصصهم، فإن المهندسين الميكانيكيين غالبًا ما يكونون في طلب عالٍ. إلى جانب العمل في القطاع الخاص، قد يعمل بعض الخريجين في الحكومة أو المنظمات غير الحكومية، بينما قد يختار آخرون متابعة الدراسات العليا أو بدء أعمالهم الخاصة.

تدريب عملي

 

يُطلب من جميع طلاب الهندسة إكمال فترة تدريب مدتها ساعة معتمدة من 8 إلى 12 أسبوعًا. يستلزم مطلب التخرج هذا أن يكتسب كل طالب كبير (طالب أكمل حوالي 80٪ من إجمالي متطلبات الائتمان) خبرة في التدريب العملي خلال الفصل الصيفي قبل التخرج ، أو في فصل التخرج ، إما مع شركة أو مؤسسة أكاديمية أثناء مشاركته في تجربة عملية.