
الرسالة الترحيبية
مرحباً بكم في موقع قسم الهندسة المدنية بجامعة فهد بن سلطان.
يتشرف القسم بكل إمكانياته الأكاديمية بأنه يقوم بتأهيل الطلاب ليصبحوا مهندسين على قدرٍ عالٍ من المعرفة والمهارة والمسؤولية، في ضوء الرؤية الطموحة للمملكة العربية السعودية
لتلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلى والعالمي، وليصبحوا مؤهلين لمرحلة متقدمة من نيل درجة علمية عالية في مراحل الدراسات العليا ( الماجستير ).
د/أبو القاسم دياب.
أستاذ ورئيس القسم
الرسالة
تتمثل رسالة برنامج الهندسة المدنية في توفير تعليم عالي الجودة مبني على أسس الهندسة مع الأدوات الهندسية الحديثة لتأهيل محترفين ذوي كفاءة عالية ومهارات فنية وقيم أخلاقية لخدمة المجتمع والأمة. نهدف إلى تطوير قادة رؤيويين وطلاب دراسات عليا يساهمون في التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي والتقدم الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وما وراءها. يشجع برنامجنا على الابتكار والوعي العالمي والمسؤولية المدنية، مما يمكّن الطلاب من مواجهة التحديات المعقدة ودفع النمو الإقليمي، مع خدمة الإنسانية بنزاهة وتميز.
الأهداف
تم تصميم برنامج الهندسة المدنية لتحقيق الأهداف التالية:
- تزويد الطلاب بفهم كافٍ للأساسيات النظرية، والتصميم، والعلوم الأساسية** للمهنة في مجال الهندسة المدنية.
- تطوير مهارات الطلاب في مجال الهندسة المدنية** لتأهيلهم لسوق العمل.
- تطوير نهج مهني لدى الطلاب في الهندسة** يعتمد على حس قوي لخدمة المجتمع، والعمل الجماعي، والمسؤولية، والأخلاقيات العالية.
- تزويد الطلاب بالأدوات المناسبة لمعالجة مشكلات البحث المفتوحة في مجال الهندسة المدنية** وللمتابعة في الدراسات العليا في الجامعات ذات المعايير الدولية.
مخرجات التعلم
Bachelor of Civil Engineering Program
Sos-PIs-NCAAA PLOs-PEOs Mapping
SOs |
PIs |
NCAAA PLOs |
PEOs |
1) an ability to identify, formulate, and solve complex engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics. |
1a) Demonstrate the ability to identify and understand the principles of engineering, science, and mathematics. |
K1) Gain knowledge of mathematics, science, and engineering. |
PEO1 |
1b) Formulate complex engineering problems by applying the principles of engineering, science, and mathematics. |
K2) Outline engineering problems solutions based on the principles of physical sciences and mathematics. |
PEO1 |
|
1c) Apply engineering, science, and mathematics principles to develop solutions for complex engineering problems. |
S1) Solve engineering problems by applying principles of mathematics, science, and engineering. |
PEO1 |
|
2) an ability to apply engineering design to produce solutions that meet specified needs with consideration of public health, safety, and welfare, as well as global, cultural, social, environmental, and economic factors. |
2a. Produce a clear needs statement for a design project, identify constraints, and establish criteria for acceptable and desirable solutions. |
S3) Apply modern techniques and skills to produce solutions in global, economic, environmental, and societal contexts for engineering practice. |
PEO2 |
2b. Evaluate and analyze the economic aspects of engineering solutions, and use appropriate techniques to assess and manage risks in product or process design. |
|||
3) an ability to communicate effectively with a range of audiences. |
3. Communicate effectively with diverse audiences, tailoring the message to the audience's level of understanding and context. |
S5) Communicate effectively with a range of audiences. |
PEO3 |
4) an ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts. |
4a. Recognize and uphold ethical and professional responsibilities in engineering situations. |
V1) Uphold ethical and professional responsibilities. |
PEO3 |
4b. Identify alternative engineering solutions, considering economic, environmental, and societal impacts, and address design conflicts. |
K3) Describe and categorize engineering related contemporary issues. |
PEO2 |
|
5) an ability to function effectively on a team whose members together provide leadership, create a collaborative and inclusive environment, establish goals, plan tasks, and meet objectives. |
5a. Identify and fulfill roles within a team to ensure success, integrate inputs from all team members, and make decisions based on objective criteria. |
V2) Function and contribute effectively in a team. |
PEO3 |
5b. Monitor team progress and provide constructive feedback to enhance team performance. |
|||
6) an ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions. |
6a. Demonstrate good laboratory practices and instrumentation skills to measure specific quantities and collect required data. |
S2) Develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgement to draw conclusions. |
PEO4 |
6b. Use appropriate tools to analyze data, verify and validate experimental results, and account for experimental errors. |
|||
7) an ability to acquire and apply new knowledge as needed, using appropriate learning strategies. |
7. Show awareness of the importance of continuous learning and research after graduation, and independently find information relevant to problem-solving. |
S4) Acquire life-long learning skills as needed, using appropriate learning strategies. |
PEO4 |
PEO |
PIs |
NCAAA PLOs |
PEO1. Apply Engineering Fundamentals: Equip students to solve civil engineering problems using principles of mathematics, basic sciences, and engineering analysis, aligned with industry and societal needs. |
1a, 1b, 1c |
K1, K2, S1 |
PEO2. Design Sustainable Solutions: Develop skills to design systems and processes that prioritize safety, sustainability, and ethical considerations in diverse socio-economic and environmental contexts. |
(2a, 2b), 4b |
(S3), K3 |
PEO3. Promote Professional Competence: Cultivate effective communication, teamwork, leadership, and ethical judgment to address global challenges and uphold professional responsibilities in engineering practice. |
3, 4a, (5a, 5b) |
S5, V1, (V2) |
PEO4. Advance Lifelong Learning: Prepare graduates to adapt to emerging technologies, conduct experiments, interpret data, and pursue continuous learning for research, professional growth or professional engineering licensure. |
(6a, 6b), 7 |
(S2), S4 |
هيكل المنهج
تم تصميم المنهج الدراسي وفقًا لخطة الدراسة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم. ويشمل دورات في العلوم الأساسية والرياضيات، وعلوم الهندسة، وتصميم الهندسة، ومهارات الاتصال، والعلوم الإنسانية والاجتماعية. كما أن التجربة العملية في المختبرات والتركيز على التصميم هما عنصران مهمان يتم دمجهما طوال المنهج الدراسي.
تشمل متطلبات BCE ما يلي:
- ما لا يقل عن (35)ساعة معتمدة من الرياضيات والعلوم الأساسية.
- ما لا يقل عن (87) ساعة معتمدة من العلوم الهندسية والتصميم الهندسي.
- ما لا يقل عن (13) ساعة معتمدة من العلوم الاجتماعية والإنسانية، باستثناء مساقات اللغة والكتابة الفنية.
- ما لا يقل عن (15) ساعة معتمدة من مساقات اللغة والكتابة الفنية.
- ما لا يقل عن (9) ساعة معتمدة من مساقات الكمبيوتر والبرمجة.
تم تصميم المنهج الدراسي لمنح الطلاب درجة البكالوريوس عند إتمام برنامج السنة الخامسة بنجاح. السنة الأولى مشتركة بين جميع التخصصات الهندسية لتمكين الطلاب من التحويل من تخصص إلى آخر دون فقدان أي من الساعات المعتمدة التي تم الحصول عليها في السنة الأولى.
Study Plan Flow Chat 2019
Study Plan Flow Chat 2023
فرص العمل
هناك العديد من الوظائف التي تتعلق مباشرة بحاملي درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية. وتشمل هذه الوظائف:
-
المهندسون الإنشائيون: يهتمون أساسًا بتصميم وبناء المباني والهياكل التي تكون آمنة وقادرة على تحمل العوامل التي ستتعرض لها، بالإضافة إلى تحسين السلامة الهيكلية للمباني القائمة.
-
مهندسو النقل والمرور: يقومون بتصميم وتقييم وإدارة أنظمة النقل، مثل الطرق السريعة والمواصلات العامة. ويعملون على تصميم وتنفيذ حلول لإدارة حركة المرور لضمان تدفق آمن وفعال للمركبات والمشاة.
-
المهندسون الجيوتقنيون: يتولى المهندس الجيوتقني مسؤولية دراسة ومراجعة البيئة الطبيعية قبل بدء المشروع الإنشائي. يشمل ذلك فحص المعادن والمواد المحيطة والمساعدة في تصميم المشاريع استنادًا إلى الدراسات الميدانية والمخبرية.
-
المهندسون البيئيون: يستخدم المهندسون البيئيون مبادئ الهندسة وعلوم التربة وعلم الأحياء والكيمياء لتطوير حلول للمشاكل البيئية.
-
مهندسو موارد المياه: يتولون مسؤولية إدارة وتصميم وتنفيذ المشاريع المتعلقة بالموارد المائية. يلعبون دورًا مهمًا في تقييم توافر المياه، وتطوير أنظمة إمداد المياه وتوزيعها، وتصميم منشآت معالجة المياه وإدارة مياه الصرف الصحي، وتنفيذ تدابير التحكم في الفيضانات، ومعالجة القضايا البيئية المتعلقة بالمياه.
-
مهندسو المساحة أو المساحون: يقوم المساحون بقياس وتوثيق حدود الأملاك والمواقع لتحديد مواصفات موقع المشروع.
-
إدارة مشاريع البناء: تخطيط وتنسيق المشروع من البداية حتى النهاية، بما في ذلك تنظيم جدول العمل، والتكاليف والميزانية، والإشراف على شراء المواد والمعدات اللازمة.
متطلبات التخصص
للتخرج بدرجة البكالوريوس في الهندسة المدنية (BCE) ، يجب على الطلاب إكمال 159 ساعة معتمدة بشكل مرض. يتم توزيع المقررات في الخطة الدراسية المقترحة على النحو التالي:
متطلبات الجامعة
- متطلبات الجامعة لدرجة البكالوريوس في CE مجموع 37 ساعة معتمدة وتتوزع على النحو التالي:
- 6 ساعات معتمدة للغة العربية: 101 عرب و 201 عرب.
- 15 ساعات معتمدة لمهارات الاتصال باللغة الإنجليزية: ENGL 100,ENGL 101, ENGL 102, ENGL 203, and ENGL 206
- 7 ساعات معتمدة للدراسات الاجتماعية والثقافية: SOCS 101, PHE 101, and afree elective course ؛
- 3 ساعات معتمدة من الحوسبة للمهندسين: IT 100 ؛
- 6 ساعات معتمدة في الرياضيات: MATH 100 and STAT 100.
متطلبات الكلية
متطلبات كلية الهندسة لدرجة البكالوريوس في CE مجموع 40 وتتوزع على النحو التالي:
- 11 ساعة معتمدة في العلوم الأساسية: PHYS 101 / 101L ، PHYS 102 / 102L ، CHEM 101 / 101L ؛
- 18 ساعة معتمدة في الرياضيات: MATH 101, MATH 102, MATH 201, MATH 202, MATH 215,and STAT 230 ؛
- 6 ساعات معتمدة في البرمجة الهندسية : CSC 101 and ELEE 230 ؛
- 3 ساعات معتمدة في الاقتصاد الهندسي: 300 COEN ؛
- 1 ساعات معتمدة في أخلاقيات الهندسة: 401 COEN ؛
- 1 ساعات معتمدة في الرسم الهندسي : 205 CIVE ؛
متطلبات البرنامج
متطلبات التخصص للبرنامج تتكون من 82 ساعة معتمدة: 70 ساعة معتمدة إجبارية، و12 ساعة معتمدة اختيارية يتم توزيعها كما يلي:
▪ 70 ساعة معتمدة للمقررات التالية:
CIVE 215, CIVE 210, CIVE 211, CIVE 220, CIVE 220L, CIVE 240, CIVE 240L, CIVE 250, CIVE 260, CIVE 260L, CIVE 310, CIVE 320, CIVE 330, CIVE 330L, CIVE 340, CIVE 351, CIVE 360, CIVE 400, CIVE 410, CIVE 412, CIVE 420, CIVE 430, CIVE 460, CIVE 461, CIVE 471, CIVE 472, CIVE 480, CIVE 498, CIVE 499.
▪ أربع مقررات اختيارية (12 ساعة معتمدة) من التخصصات الفرعية لاختيار التخصص الهندسي المدني (التخصص العام في الهندسة المدنية والتخصص في الهندسة البيئية):
-
التخصص العام في الهندسة المدنية: CIVE 403, CIVE 411, CIVE 421, CIVE 422, CIVE 423, CIVE 431, CIVE 432, CIVE 433, CIVE 434, CIVE 440, CIVE 441, CIVE 443, CIVE 444, CIVE 445, CIVE 446, CIVE 447, CIVE 448, CIVE 450, CIVE 451, CIVE 452, CIVE 453, CIVE 454, CIVE 455, CIVE 456, CIVE 457, CIVE 458, CIVE 462, CIVE 463, CIVE 464, CIVE 465, CIVE 466, CIVE 470.
-
التخصص في الهندسة البيئية: CIVE 432, CIVE 448, CIVE 450, CIVE 451, CIVE 452, CIVE 454, CIVE 455, CIVE 456, CIVE 457, CIVE 458, CIVE 459.
الشراكة مع نيوم
نيوم، مشروع "المدينة الذكية" الضخم في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع جامعة فهد بن سلطان، قد فتح باب التسجيل والقبول لبرنامج المنح الداخلية الذي يتيح للطلاب متابعة دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس. يتم اختيار المرشحين بناءً على مؤهلاتهم، ويقدم البرنامج مسارًا مهنيًا في الهندسة المدنية كجزء من مشروع نيوم الضخم وشركاته العاملة بعد إتمام دراستهم. يهدف الاتفاق إلى تطوير القوى العاملة الماهرة في البلاد وخلق العديد من فرص العمل، حيث يسعى لدعم الطلاب والطالبات في المنطقة للمساهمة في هذا المشروع.
(Source: https://www.neom.com/)
المختبرات
يتم تجهيز قسم الهندسة المدنية بمختبرات عالية الجودة ومتطورة تدعم الأنشطة البحثية والتعليمية لبرامج الهندسة الإنشائية، والبيئية، والهيدرولوجيا، والمساحة، وهندسة الطرق.
تغطي هذه المختبرات مساحة تتجاوز 610 متر مربع وتعمل بها كوادر مؤهلة ومدربة تدريبًا عاليًا. علاوة على ذلك، تدعم معظم الأجهزة المختبرية أنظمة متقدمة لجمع البيانات باستخدام الحاسوب.
يستضيف القسم المختبرات الخمس الرئيسية التالية:
1. مختبر ميكانيكا التربة: تشمل الاختبارات التي يتم إجراؤها عادة ما يلي: تحديد محتوى الماء, تحديد توزيع حجم الحبيبات, تحديد حدود أتربرغ, اختبارات التماسك, اختبارات قوة القص, اختبارات النفاذية, اختبارات التوحيد, اختبارات الوزن النوعي, اختبارات تصنيف التربة
2.مختبر المواد: تشمل الاختبارات التي يتم إجراؤها عادة ما يلي: (Slump test),(Compressive strength test),(Split tensile strength test), (Mortar tests),(Marshall stability test),(Marshall flow test), (Sieve analysis)
3. مختبر المساحة: تشمل الاختبارات التي يتم إجراؤها عادة ما يلي: قياس المسافات باستخدام الشريط والمسافة, تحديد الارتفاعات باستخدام الميزان, مسح الملف الشخصي والمقاطع العرضية, قياس الزوايا الأفقية والعمودية, حساب المساحات السطحية وقياسات الحقل, إعداد جهاز المحطة الكلية (Total Station), إجراء القياسات باستخدام جهاز المحطة الكلية (Total Station), المسح الدائري وحسابات الإحداثيات, قياس المساحات باستخدام جهاز المساحة (Planimeter)
4. مختبر ميكانيكا السوائل والهيدروليكا: تشمل الاختبارات التي يتم إجراؤها عادة ما يلي: تحديد عامل الاحتكاك للأنابيب, تحديد معامل التصريف، والانكماش، وسرعة الفوهة, التحقق من مبرهنة برنولي, تحديد عدد رينولدز الحرج لتدفق الأنابيب, تحديد الخسائر الثانوية بسبب التوسيع المفاجئ، الانكماش المفاجئ، والانحناءات, تحديد توزيع السرعة في قناة مفتوحة, تحديد عوامل تصحيح الطاقة والزخم
5. مختبر الهندسة البيئية: تشمل الاختبارات التي يتم إجراؤها عادة ما يلي: جمع وتوزيع مياه الإمداد, جودة المياه, معالجة مياه الصرف الصحي (BOD وCOD), التلوث البيئي
إرشادات سلامة المختبر
المعلومات التالية تهدف إلى تزويدك بمزيد من المعرفة؛ ومع ذلك، قبل العمل في منطقة المختبر، يقوم المدربون بتوجيه الطلاب حول إجراءات السلامة في المختبر.
- ارتداء النظارات الواقية أو النظارات الواقية إلزامي في المختبرات التي تحتاج إليها.
- كن على دراية بمواقع الدشات الآمنة، ومغاسل العين، وطفايات الحريق، وأجهزة الهاتف، وبيانات سلامة المواد بحيث يمكنك استخدامها عند الحاجة.
- الإبلاغ عن أي انسكاب كيميائي فورًا إلى مدرب المختبر.
- يجب التخلص من الزجاج المكسور وجميع المواد الكيميائية المهدرة في الحاويات المعتمدة.
- ارتداء معاطف المختبر عند التعامل مع المواد الكيميائية.
- ارتداء الأحذية في المختبر، ولا ترتدي الصنادل أو الأحذية المثقبة.
- ارتداء السراويل الطويلة، ولا ترتدي الشورتات في منطقة المختبر.
- إذا اكتشفت حريقًا أو حالة طوارئ تتعلق بالحريق مثل ارتفاع درجة حرارة المواد بشكل غير طبيعي، تسرب الغازات الخطرة، تسرب المواد الخطرة أو السوائل القابلة للاشتعال، أو الدخان، أو رائحة الحريق، قم بتفعيل نظام إنذار الحريق في المبنى فورًا وأبلغ قسم الإطفاء.
كجزء من مقدمتك للمختبر، قبل بدء التجارب في مختبرات القسم، يجب على الطلاب مراجعة دليل سلامة المختبر مع المدرب الخاص بهم، والتعرف على محتوياته، والاحتفاظ به في متناول اليد للرجوع إليه عند الحاجة.
Laboratory Safety Manual.
مشروع السنة النهائية
في إطار سنتهم الخامسة، يُطلب من الطلاب تنفيذ مشروع وتقديم تقرير فني. يُعد هذا المشروع عملاً كبيرًا يتطلب نشاطًا إبداعيًا وتفكيرًا أصليًا. يتم الإشراف على الطلاب في مجموعات، عادةً ثلاثة طلاب في كل مجموعة، أثناء العمل على المشروع الذي يعادل أربع ساعات معتمدة، ويستمر طوال العام الدراسي. يهدف المشروع إلى تزويد الطلاب بتجربة انتقالية من العالم الأكاديمي إلى العالم المهني. تم تصميمه ليكون منصة يتعاون فيها طلاب الهندسة المدنية في فرق لتجربة تصميم عملية تتطلب حل مشاكل تصميم هندسية مدنية. ومع ذلك، فإن الطالب الذي اجتاز ما لا يقل عن 90 ساعة معتمدة مؤهل للتسجيل في مشروع التخرج.
أهداف مشروع السنة النهائية هي:
- للسماح تمكين للطلاب بإظهار مجموعة واسعة من المهارات المكتسبة في كلية الهندسة خلال فترة دراستهم من خلال مطالبتهم بتقديم تصميم كامل وأصلي لمخطط الهندسة المدنية.
- تشجيع العمل في مشاريع متعددة التخصصات ، حيث يتمكن الطلاب على تطبيق المواد التي تعلموها في عدد من المقررات.
- تمكين الطلاب من تطوير مهارات حل المشكلات والتحليل والتوليف والتقييم والتصميم.
- تشجيع العمل الجماعي.
- تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب من خلال مطالبتهم بإعداد تقرير احترافي وملصق احترافي وتقديم عرض تقديمي شفهي لعملهم.
Student's Template for FYP I
Student's Template for FYP II
التدريب العملي
CIVE 400: التدريب العملي لطلاب الهندسة المدنية (دورة تدريبية ساعة معتمدة غير تقييمية)
تُخصص فترة تدريب مهني مستمرة تتراوح بين 8 إلى 12 أسبوعًا في مكان عمل مختار يتعلق بمجال الهندسة المدنية. يهدف هذا التدريب الميداني إلى منح الطلاب الفرصة لاستخدام المعارف والمهارات التي تعلموها في الكلية في بيئة العمل الفعلية. يهدف التدريب إلى أن يكون عمليًا وتعليميًا، ويجب أن يتضمن أنشطة عمل جماعي. سيكون من المطلوب تقديم تقرير نهائي ونموذج تقييم التدريب في نهاية فترة التدريب.
المتطلبات السابقة حسب الموضوع:
الإنجليزية، الخرسانة، النقل (الصيف، السنة الرابعة و 108 ساعات معتمدة)
المتطلبات السابقة حسب الدورة:نموذج الطالب للتدريب الصيفي
ENGL 206، CIVE 320، CIVE 360
الأهداف التعليمية (PEOs) لبرنامج الماجستير في الهندسة المدنية:
-
PEO1: تزويد الخريجين بالمعرفة والمهارات المتقدمة في الهندسة المدنية لمواجهة التحديات المعقدة، وتعزيز التعلم المستمر للتكيف مع التقنيات الناشئة واحتياجات المجتمع.
-
PEO2: تطوير قدرة الخريجين على إجراء البحوث المستقلة، وتحليل وتفسير البيانات، وتوليف المعلومات لاستخلاص استنتاجات صحيحة.
-
PEO3: إعداد الخريجين لتطبيق المبادئ الهندسية والأدوات الحديثة لتصميم حلول مستدامة تأخذ في اعتبارها السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية.
-
PEO4: تعزيز قدرة الخريجين على التواصل الفعّال، وقيادة الفرق متعددة التخصصات، والتمسك بالمسؤوليات الأخلاقية والمهنية في بيئات هندسية متنوعة.
ABET SLOs |
|
1 |
An ability to identify, formulate, and solve complex engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics. |
2 |
An ability to apply engineering design to produce solutions that meet specified needs with consideration of public health, safety, and welfare, as well as global, cultural, social, environmental, and economic factors. |
3 |
An ability to communicate effectively with a range of audiences. |
4 |
an ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts. |
5 |
an ability to function effectively on a team whose members together provide leadership, create a collaborative and inclusive environment, establish goals, plan tasks, and meet objectives. |
6 |
An ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions. |
7 |
An ability to acquire and apply new knowledge as needed, using appropriate learning strategies. |
Mapping NCAAA to ABET SLOs
NCAAA PLOs NQF |
ABET SLOs |
Mapping Justification |
|
Knowledge and Understanding |
K1: Recognize how to effectively gain and use new knowledge by employing suitable learning strategies. |
7: An ability to acquire and apply new knowledge as needed, using appropriate learning strategies. |
Both emphasize the ability to acquire and apply new knowledge through effective learning strategies. |
Skills |
S1: Apply engineering principles, scientific knowledge, and mathematical techniques to confront intricate engineering problems. |
1: An ability to identify, formulate, and solve complex engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics. |
Both focus on applying engineering, scientific, and mathematical principles to solve complex problems. |
S2: Apply modern techniques and skills to produce solutions in global, economic, environmental, and societal contexts for engineering practice. |
2: An ability to apply engineering design to produce solutions that meet specified needs with consideration of public health, safety, and welfare, as well as global, cultural, social, environmental, and economic factors. |
Both emphasize the application of modern techniques and skills to produce solutions that consider global, economic, environmental, and societal contexts. |
|
S3: Develop appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgement to draw conclusions. |
6: An ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions. |
Both focus on experimentation, data analysis, and the use of engineering judgment to draw conclusions. |
|
S4: Communicate effectively with a range of audiences. |
3: An ability to communicate effectively with a range of audiences. |
Both emphasize effective communication with diverse audiences. |
|
Values |
V1: Function effectively in a team. |
5: An ability to function effectively on a team whose members together provide leadership, create a collaborative and inclusive environment, establish goals, plan tasks, and meet objectives. |
Both focus on teamwork, collaboration, and achieving common goals. |
V2: Uphold ethical and professional responsibilities. |
4: An ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts. |
Both emphasize ethical and professional responsibilities in engineering practice. |
Mapping PEOs to NCAAA and ABET SLOs
Program Educational Objectives (POs) |
NCAAA NQF |
ABET SLOs |
Mapping Justification |
PEO1: Equip graduates with advanced civil engineering knowledge and skills to address complex challenges, fostering lifelong learning to adapt to emerging technologies and societal needs. |
K1: Recognize how to effectively gain and use new knowledge by employing suitable learning strategies. |
1: An ability to identify, formulate, and solve complex engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics. |
PO1 aligns with advanced knowledge acquisition (K1) and the application of engineering principles (S1). These correspond to ABET SLOs 1 and 7, which focus on problem-solving and lifelong learning. Aligns with lifelong learning (K1). |
PEO2: Develop graduates' ability to conduct independent research, analyze and interpret the data, and synthesis the information to provide valid conclusions. |
S3: Develop appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgement to draw conclusions. |
6: An ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions. |
PO2 aligns with research, experimentation, and data analysis (S3). This correspond to ABET SLO 6, which focus on experimentation and lifelong learning. |
PEO3: Prepare graduates to apply engineering principles and modern tools to design sustainable solutions that consider global, economic, environmental, and societal contexts. |
S2: Apply modern techniques and skills to produce solutions in global, economic, environmental, and societal contexts for engineering practice. |
2: An ability to apply engineering design to produce solutions that meet specified needs with consideration of public health, safety, and welfare, as well as global, cultural, social, environmental, and economic factors. |
PO3 aligns with the application of modern techniques in global contexts (S2). This corresponds to ABET SLO 2, which focuses on designing solutions that consider global and societal factors. |
PEO4: Promote graduates' ability to communicate effectively, lead multidisciplinary teams, and uphold ethical and professional responsibilities in diverse engineering environments. |
S4: Communicate effectively with a range of audiences. |
3: An ability to communicate effectively with a range of audiences. |
PO4 aligns with communication (S4), teamwork (V1), and ethical responsibilities (V2). These correspond to ABET SLOs 3, 4, and 5, which emphasize communication, ethics, and teamwork. |
Download Study Plan
الخطة الدراسية
متطلبات الدرجة
للتخرج بدرجة البكالوريوس في الهندسة المدنية (BCE)، يجب على الطلاب إتمام 159 ساعة معتمدة بنجاح. توزيع الدورات في خطة الدراسة المقترحة هو كما يلي:
متطلبات الجامعة
يجب على الطلاب الذين يسعون للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية إتمام 37 ساعة معتمدة من متطلبات الجامعة، والتي تشمل:
- 6 ساعات معتمدة من اللغة العربية: ARAB 101 و ARAB 201؛
- 15 ساعة معتمدة من مهارات التواصل باللغة الإنجليزية: ENGL 100، ENGL 101، ENGL 102، ENGL 203، ENGL 206؛
- 7 ساعات معتمدة من الدراسات الاجتماعية والثقافية: SOCS 101، PHE 101، ودورة اختيارية حرة؛
- 3 ساعات معتمدة من الحوسبة للمهندسين: IT 100؛
- 6 ساعات معتمدة من الرياضيات: MATH 100 و STAT 100.
متطلبات الكلية
تتضمن متطلبات كلية الهندسة للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية 40 ساعة معتمدة كما هو موضح أدناه:
- 11 ساعة معتمدة في العلوم: PHYS 101، PHYS 102، PHYS 103L، و CHEM 101/101L؛
- 18 ساعة معتمدة في الرياضيات والإحصاء: MATH 101، MATH 102، MATH 201، MATH 202، MATH 215، و STAT 230؛
- 6 ساعات معتمدة في البرمجة الهندسية: CSC 101 و ELEE 230؛
- 1 ساعة معتمدة في الرسومات الهندسية: CIVE 205؛
- 3 ساعات معتمدة في الاقتصاد الهندسي: COEN 300؛
- 1 ساعة معتمدة في أخلاقيات الهندسة: COEN 401.
متطلبات البرنامج
تتكون متطلبات التخصص في البرنامج من 82 ساعة معتمدة: 70 ساعة معتمدة إجبارية، و12 ساعة معتمدة اختيارية موزعة كما يلي:
-
70 ساعة معتمدة للدورات: CIVE 215، CIVE 210، CIVE 211، CIVE 220، CIVE 220L، CIVE 240، CIVE 240L، CIVE 250، CIVE 260، CIVE 260L، CIVE 310، CIVE 320، CIVE 330، CIVE 330L، CIVE 340، CIVE 351، CIVE 360، CIVE 400، CIVE 410، CIVE 412، CIVE 420، CIVE 430، CIVE 460، CIVE 461، CIVE 471، CIVE 472، CIVE 480، CIVE 498، CIVE 499
-
أربع دورات اختيارية (12 ساعة معتمدة) من المسار المختار للهندسة المدنية (المسار العام للهندسة المدنية والمسار البيئي للهندسة):
-
المسار العام للهندسة المدنية: CIVE 403، CIVE 411، CIVE 421، CIVE 422، CIVE 423، CIVE 431، CIVE 432، CIVE 433، CIVE 434، CIVE 440، CIVE 441، CIVE 443، CIVE 444، CIVE 445، CIVE 446، CIVE 447، CIVE 448، CIVE 450، CIVE 451، CIVE 452، CIVE 453، CIVE 454، CIVE 455، CIVE 456، CIVE 457، CIVE 458، CIVE 462، CIVE 463، CIVE 464، CIVE 465، CIVE 466، CIVE 470
-
المسار البيئي للهندسة: CIVE 432، CIVE 448، CIVE 450، CIVE 451، CIVE 452، CIVE 454، CIVE 455، CIVE 456، CIVE 457، CIVE 458، CIVE 459
-
Download Current Study Plan
Download Previous Study Plan
خطة الدراسة الحالية
Degree Requirements
Type of Requirement | Credit Hours |
University Requirements | 37 |
College Requirements | 40 |
Specialization Requirements | 70 |
Specialization Electives | 12 |
Total | 159 |
The below study sequences details what subjects you should enroll in for your degree:
Year I
Ø First Semester 18 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
ENGL 100 |
General English |
3 |
|
IT 100 |
Information Technology |
3 |
|
MATH 100 |
Mathematics I |
3 |
|
ARAB 101 |
Basic Academic Arabic |
3 |
|
SOCS 101 |
Islamic Civilization I |
3 |
|
PHYS 101 |
General Physics I |
3 |
|
Total |
|
18 |
|
Ø Second Semester 17 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
ENGL 101 |
Basic Academic English I |
3 |
ENG 100 |
STAT 100 |
Introduction to Probability and Statistics |
3 |
MATH 100 |
CSC 101 |
Introduction to Computing for engineers |
3 |
IT 100 |
PHYS 102 |
General Physics II |
3 |
PHYS 101 |
CIVE 205 |
Engineering Drawings |
1 |
|
ARAB 201 |
Advanced Academic Arabic |
3 |
ARAB 101 |
PHE 101 |
Physical and Health Education |
1 |
|
Total |
|
17 |
|
Year II
Ø Third Semester 16 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
ELEE 230 |
Programming for Engineers |
3 |
CSC 101 |
MATH 101 |
Calculus I |
3 |
STAT 100 |
ENGL 102 |
Basic Academic English II |
3 |
ENGL 101 |
CHEM 101 |
General Chemistry I |
3 |
|
CHEM 101L |
General Chemistry Lab |
1 |
Co-CHEM 101 |
CIVE 210 |
Statics |
3 |
PHYS 101, Co-Math 101 |
Total |
|
16 |
|
Ø Fourth Semester 15 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
ENGL 203 |
Advanced Academic English I |
3 |
ENGL 203 |
MATH 102 |
Calculus II |
3 |
MATH 101 |
CIVE 260 |
Surveying |
2 |
|
CIVE 260L |
Surveying Lab |
1 |
Co-CIVE 260 |
CIVE 211 |
Structural Mechanics |
3 |
CIVE 210 |
CIVE 220 |
Engineering Materials |
3 |
CHEM 101, CHEM 101L |
Total |
|
15 |
|
Year III
Ø Fifth Semester 15 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
ENGL 206 |
Technical Writing |
3 |
ENGL 102 |
MATH 201 |
Calculus and Analytic Geometry III |
3 |
MATH 102 |
MATH 202 |
Differential equations |
3 |
MATH 102 |
CIVE 215 |
Computer Aided Engineering Drawing |
1 |
CIVE 205 |
CIVE 220L |
Engineering Materials Lab |
1 |
Co-CIVE 220 |
STAT 230 |
Probability and Statistics |
3 |
MATH 102 |
PHYS 103L |
Physics Lab. |
1 |
Co-PHYS 102 |
Total |
|
15 |
|
Ø Sixth Semester 17 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
MATH 215 |
Linear algebra and Numerical Techniques |
3 |
MATH 202 |
CIVE 240 |
Fluid Mechanics |
3 |
CIVE 211, MATH 202 |
CIVE 240L |
Fluid Lab |
1 |
Co-CIVE 240 |
CIVE 250 |
Environmental Engineering |
3 |
CHEM 101 |
CIVE 310 |
Structural Analysis I |
3 |
CIVE 211 |
CIVE 330 |
Geotechnical Engineering |
3 |
CIVE 211 |
CIVE 330L |
Geotechnical Engineering Lab |
1 |
Co-CIVE 330 |
Total |
|
17 |
|
Year IV
Ø Seventh Semester 16 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
CIVE 340 |
Engineering Hydrology |
3 |
CIVE 240 |
COEN 300 |
Engineering Economy |
3 |
STAT 230 |
CIVE 320 |
Concrete I |
3 |
CIVE 220L, CIVE 211 |
CIVE 360 |
Transportation Engineering |
3 |
CIVE 260 STAT 230 |
COEN 401 |
Communication skills and ethics |
1 |
ENGL102 |
CIVE 410 |
Structural Analysis II |
3 |
CIVE 310 |
Total |
|
16 |
|
Ø Eighth Semester 15 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
CIVE 351 |
Water and Wastewater Treatment and Lab |
3 |
CIVE 250, CIVE 240L |
CIVE 420 |
Concrete II |
3 |
CIVE 320 |
CIVE 430 |
Foundation Engineering |
3 |
CIVE 330 |
CIVE 460 |
Highway Engineering |
3 |
CIVE 360 |
CIVE 461 |
Pavement Design |
3 |
CIVE 360 |
Total |
|
15 |
|
Ø Summer Semester 1 Credit hour
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
CIVE 400 |
Summer Internship Training |
1 |
Summer 4th year and 108 credits |
Total |
|
1 |
|
Year V
Ø Ninths Semester 14 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
CIVE 471 |
Quantity Surveying and Cost Estimation |
2 |
COEN 300, CIVE 320 CIVE 330, ELEE 230 |
CIVE 472 |
Contracts and Specifications |
2 |
COEN 400, Co-CIVE 471 |
CIVE 498 |
Final Year Project I |
1 |
108 credits, CIVE 320, CIVE 360, CIVE 351 |
|
Three Specialization Elective Courses |
3 x 3crs |
|
Total |
|
14 |
|
Ø Tenths Semester 15 Credit hours
Course |
Title |
Credits |
Pre-requisites |
CIVE 412 |
Steel Design |
3 |
CIVE 310 |
CIVE 480 |
Construction Management |
3 |
CIVE 472 |
CIVE 499 |
Final Year Project II |
3 |
CIVE 498 |
|
Free Elective |
3 |
|
|
Specialization Elective Course |
3 |
|
Total |
|
15 |
|
المجلس الاستشاري للقسم
يلعب مجلس الاستشاري لقسم الهندسة المدنية دورًا حيويًا في تطوير وتعزيز القضايا المختلفة المتعلقة ببرامج البكالوريوس والدراسات العليا، ومبادرات البحث، والأنشطة المجتمعية. يعمل كحلقة وصل لتعزيز العلاقات والتعاون مع الجمهور والمجتمع المهني، بينما يعمل أيضًا كأداة تقييم استباقية للبرامج الأكاديمية المقدمة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المجلس منصة للتبادل المنتظم للآراء المتعلقة بالتخطيط والتطوير طويل الأجل بهدف تعزيز معايير ومكانة مهنة الهندسة المدنية. علاوة على ذلك، يوفر إطارًا لتقديم التوصيات أو التوصية بالمعرفة والمهارات اللازمة لضمان التوافق مع الأدوار الوظيفية للخريجين.
أعضاء مجلس الاستشاري الحاليين هم:
- المهندس أحمد محمد عليامي (مهندس مدني/بيكتل-نيوم)
- المهندس نايف حسن الطويلي (مدير / المكتب التنفيذي لوكالة المشاريع)
- المهندس عمرو محمد (خريج) (مهندس مواد / شركة أبلس)
إحصائيات البرنامج
بيانات التسجيل والدرجات:
أ) الطلاب الجامعيون
ب) الطلاب الدراسات العليا